مراحل صناعة آلة القانون | فيديو

 محمد عبداللطيف، صانع آلة القانون
محمد عبداللطيف، صانع آلة القانون

قال محمد عبداللطيف، صانع آلة القانون، إن الشكل الخارجي لصندوق القانون يجب أن يتصنع من خشب زان، وحتى أنه يجب أن يكون زان يتبخر جيدا حتي لا يحدث أي التواءات.

وأضاف "صانع آلة القانون"، خلال حواره المذاع عبر فضائية «صدي البلد»، أن  ظهر آلة القانون يجب أن يصنع من الابلكاش، كما أنه من الممكن أن يصنع من الخشب، ولكنه يصبح ثقيل الحمل، كاشفا أن صوت أله القانون يكون أنقى وأفضل عند صناعة ظهره بالأبلكاش، موضحا أن يمكن أنه يصنع على قانون زخرفة وآخر لا يصنع، وذلك يكون على حسب ذوق صاحب القانون، كما أنه يمكن كتابة أى أسم على القانون وذلك أيضا حسب رغبة المشتري.

وأشار أنه يجب أن تكون أوتاره جيده حتى تصبح عند شدها قوية جدا، فلذلك يجب أن يكون الخشب  الزان متبخر حتى لا يلتف مع حمل الآلة، مفيدا بأن إلى أنه يستخدم في ربط الاوتار خشب شوم في ربط الأوتار، وذلك لأنه قوي جدا وحتى أنه افضل وأقوي من الخشب الزان، فيستخدم هنا في ربط الأوتار حتى يتم ربطها بحكمة، مضيفا أنه يستخدم ايضا خشب فصوص وايضا يكون قوي جدا حتى يستطيع أن يحمل الأوتار دون قطع.

وأكد أنه يصنع الشمسية الخاصة بآلة القانون تصنع من خشب ابلكاش ومن ثم يتفرغ بشكل جيد على حسب شكل الأله، كما أنه يضيف خشب قواريس في صناعة القانون، حيث أنه يكون بتفريغات معينة لجودة صوته، وذلك عن طريق فتحات معينة في أماكن معينة.

اقرأ ايضا العلماء يختبرون نظرية الأوتار