علاج حالتين مصابتين بالفطر الأسود في سوهاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، أن المستشفى الجامعي يستقبل حوالي  حالتين من الحالات المصابة بالفطر الأسود أسبوعيا بقسم الأنف والأذن والحنجرة، وتخضع هذه الحالات إما للعلاج لمدة أيام أو بعمليات التنظيف والخروج في نفس اليوم.

 وقال الدكتور حمدي سعد، مدير عام المستشفى الجامعي، إن الإصابة بالفطر الأسود مرض قديم جدا منذ ١٨٥٥ عندما تم اكتشاف أول حالة، ويصيب المرضى ذوي المناعة المنخفضة مثل مرضى السكري والأورام ومرضى الإيدز والمرضى الذين أجريت لهم زراعة أعضاء ويتعاطون أدوية مثبطة للمناعة.  

اقرأ أيضا|ضمن مبادرة رئيس الجمهورية.. جامعة سوهاج تمحو أمية ٨٥٣ دارسا خلال أبريل 

 وأشار إلى أنه فى الأحوال العادية وفى مرحلة ما قبل كورونا، يتردد على المستشفى الجامعى حوالى ٣٠ إلى ٤٠ حالة سنويا نصفهم بإصابات فى الجيوب الأنفية والنصف الآخر بإصابات لها علاقة بالمضاعفات العصبية لالتهابات الجيوب الأنفية.

وأكد أن المرض ليس وبائيا ولا ينتقل من إنسان لإنسان،  ولا يستوجب العزل، وربما يكون استخدام الكورتيزون ومثبطات المناعة بشكل مبالغ فيه سببا فى زيادة أعداد الإصابات مستقبلا، ولا نستطيع التنبأ بحجم هذه الزيادة حاليا، لكن نتوقع أنها لن تكون زيادة كبيرة بشكل يمثل خطرا أو أزمة صحية.         
                          
وأوضح أنه تم طلب كمية ٥٠٠ فيال من عقار Amphotricin - من هيئة الشراء الموحد وسعر الفيال ٥٤ جنيها مصريا، وجارى التوريد للمستشفى علما بأن الجرعة للمريض عبارة عن فيال واحد يوميا لكن قد تستمر لمدة قد تمتد إلى 60 يوما.

ونفى مسؤول بمحافظة سوهاج وجود حالات إصابة بالفطر الأسود بمستشفيات وزارة الصحة بالمحافظة حتى الآن.