«القوى الناعمة زخيرة الأمم نحو الريادة» بصالون الهناجر الثقافي

(القوى الناعمة) زخيره الأمم نحو الريادة .. بصالون الهناجر الثقافي .
(القوى الناعمة) زخيره الأمم نحو الريادة .. بصالون الهناجر الثقافي .

أقام قطاع الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، بمركز الهناجر للفنون برئاسة المخرج شادي سرور، ملتقى الهناجر الثقافي الاثنين ٣١ مايو حول القوى الناعمة في دراما ٢٠٢١.


وقدمت د.ناهد عبد الحميد مدير الملتقى، تعريفا لمصطلح القوى الناعمة وأنه تعريف ظهر في نهاية التسعينيات وبدأت تلك النظرية عند (جون ناناي)، وهو ضابط مخابرات أمريكي ومحاضر بجامعة هارفارد الأمريكيه وذكر أن القوى الناعمة تهدف إلى تقليل الخسائر المادية والبشرية للقوات المسلحة الامريكيه وذلك للتأثير على الرأي العام. 

وأشارت الدكتورة مشيرة خطاب الوزير السابق للأسرة والسكان، إلى أن معنى القوى الناعمة هو القوى التي ترغب في التأثير أو تحقيق أهداف في السياسة الخارجية والداخلية فهي استمالة الآخرين والتأثير فيهم دون اللجوء إلى القوى المسلحة أو الضغط الاقتصادي.

اقرأ أيضا| افتتاح معرض نتاج «صنايعية مصر» بدار الأوبرا المصرية 

وأضاف الناقد طارق الشناوي، أنها ليست الحرية الموجودة في دراما عام ٢٠٢١، وتابع: "متاكد من تزايد الحرية في الطرح والتعبير وذلك دليل على التغير الاجتماعي في مصر و حتى على مستوى دول الخليج وذلك يظهر في الدراما بشكل واضح".

 

وأشار إلى أن بعض الاعمال كانت دون مستوى وهذا لا يدعو للقلق نظرًا لوجود كم كبير من الأعمال التي كان منها الابداع المتميز والأعمال ضعيفة المستوى، وما نصفه بزمن الفن الجميل الآن كان به أيضًا مستويات ضعيفة من الاعمال الدراميه.

 

وصاحب الملتقى الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد باهر وغناء رباب ناجي ومصطفى ناجي، والذين قدموا مجموعة من الأغاني منه بتناديني تاني ليه، رايحه فين يا حجه، ساعة معاك ، عراف ، يا سيدة ، للأجل النبي ، بص على الحلاوة ، قمر ، شيدي حيلك يا بلد.

 

والتزم الحضور بقواعد التباعد الاجتماعي وكافة الاجراءات الاحترازيه التي أوصت بها وزارة الصحة.