أسوان: تطوير الكورنيش و7 حدائق بتصميمات شباب المهندسين

ماكيت تطوير حدائق أسوان
ماكيت تطوير حدائق أسوان

على قدم وساق تستمر أعمال تطوير وتجميل مدينة أسوان وعواصم المراكز بالمحافظة مع إعطاء الفرصة لشباب المهندسين حديثي التخرج للمشاركة في أعمال التخطيط والتطوير.

ومؤخرا استعرض اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، التصميمات الهندسية المقدمة من شباب المهندسين لتنفيذ مخطط عام لتطوير وتحديث الحدائق العامة لخلق متنفس حيوي وأماكن ترفيهة للمواطن الأسواني داخل 7 حدائق عامة كمرحلة أولى. وتحويلها إلى متنزهات مفتوحة وجاذبة للمواطنين.

وأعطى اللواء أشرف عطية توجيهاته بزيادة المسطحات الخضراء ودعمها بالأشجار المتنوعة وورود وزهور الزينة، بجانب تطبيق منظومة رى حديثة تضمن الحفاظ على النباتات، مع ترشيد إستخدام المياه، مؤكداً أهمية إستغلال كافة المساحات المتاحة في إنشاء مشاتل ومعارض لبيع الورود والزهور، على أن تكون متناسقة مع الطابع والتراث الأسواني، بالإضافة إلى تخصيص مساحة بإحدى هذه المتنزهات لإقامة سينما السيارات لتكون ضمن مكوناتها التي تشمل مسطحات خضراء ومشايات ونوافير وإضاءة وبرجولات ومقاعد حرة بمظلات وألعاب أطفال ودورات مياه عمومية، فضلاً عن كرافانات لتوفير المشروبات والوجبات الجاهزة.

وقال المحافظ: "نسعى لتحويل مدينة أسوان لمتحف مفتوح برؤية جديدة نابعة من البيئة الأسوانية والهوية البصرية لتبهر ضيوفها من الزائرين والسائحين".. ولتحقيق ذلك التقت «الأخبار» بالفنان التشكيلي والنحات طارق الكومي مدير مركز محمود مختار الثقافي. والدكتور أحمد عبد الكريم الأستاذ بكلية التربية الفنية جامعة حلوان. لتنفيذ مشروع متكامل من التطوير والتجميل يراعى فيه الحفاظ على الهوية البصرية للتراث والبيئة الأسوانية بعناصرها الجمالية المتنوعة والتى تشمل نحت 5 تماثيل منها 4 تماثيل للزعماء الراحلين جمال عبد الناصر، وأنور السادات، بالإضافة إلى أبن أسوان المشير محمد حسين طنطاوى، وأيضاً الفريق أول عبد المنعم رياض، فضلاً عن تمثال خامس لجراح القلب العالمى الدكتور مجدى يعقوب بدلاً من التمثال الحالى بما يتناسب مع أبعاد وفراغات الميدان.موجها بأن تكون الأعمال الفنية المخطط تنفيذها جداريات من الخامات البيئية وتجسد ملاحم وأحداث تاريخية، وأيضاً تعكس الثقافات والحضارات المتعاقبة على مدينة أسوان.

وأشار محافظ أسوان بأنه سيتم تشكيل فريق عمل من الفنانين والنحاتين لوضع التصميمات التى سيتم مراجعتها على غرار مراجعة أعمال التطوير والتجميل الجارى تنفيذها بواجهة المدينة بالتنسيق مع وزارتى الثقافة والسياحة والأثار للتأكد من إرتباطها بالهوية البصرية، موجهاً المسئولين بتقديم كافة التسهيلات لإختيار المواقع المستهدف وضع الجداريات الفنية فيها مع السعى الجاد لتوظيف الصخور والمكونات البيئية علاوة على زيادة المسطحات الخضراء وزهور الزينة لخلق بانوراما جمالية لعروس المشاتى والقضاء على أي تشوهات بصري واستكمالاً لمنظومة التطوير والتجميل لمدن المحافظة السياحي. واستعراض اللواء أشرف عطية مع المسئولين والأستشاريين أكبر مشروع حضاري لتطوير وتحديث كورنيش النيل القديم بمدينة أسوان بطول 4 كم.