مع بداية العام الدراسي.. افتتاح أول مدرسة تكنولوجية بالإسكندرية

الدكتور محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية
الدكتور محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية

أعلن الدكتور محمد سعد، مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، عن دخول أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة بمجال تصنيع المعدات المعدنية الميكانيكية ببرج العرب الخدمة مطلع العام الدراسي المقبل 2021 / 2022.

اقرا ايضا|ختام اللقاءات التوعوية بـ«ثقافة الفيوم»

وقال "سعد" في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن مدرسة "GIT" للتكنولوجيا التطبيقية ببرج العرب تُعد الأولى من نوعها في الإسكندرية من خلال إدخال نوعية تعليم جديدة للتعليم الفني.

وأشار إلى أن المدرسة متخصصة في مجالات "إنتاج الماكينات الصناعية، وتشكيل وتشغيل المعادن، تصميم وتركيب وصيانة دوائر التحكم الكهربائية للماكينات الصناعية، تشغيل وبرمجة ماكينات الإنتاج، البرمجة ونظم المعلومات الإلكترونية، وتكنولوجيا اللحام".

وأضاف سعد، أن خريجو المدرسة يحصلون على دبلوم فني معتمد دوليا،  ومكافآت مالية مناسبة ورعاية اجتماعية مميزة خلال الدراسة، فضلا عن فرصة عمل لائقة لدى الشريك الصناعي بعد التخرج.

وأوضح مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية أنه يمكن عمل الطالب بأجر كمتدرب في العطلة الصيفية، فيما يحصل المعلمون المتميزون على حوافز مادية ومعنوية من خلال الشريك الصناعي وفق المتابعة والتقييم المستمر.

وتهدف المدرسة إلى بناء نموذج مصري جديد للتعليم المزدوج يحافظ على التوازن بين التعليم القائم على العمل والتعليم داخل قاعات الدراسة فضلا عن التوافق مع احتياجات الصناعة.

ويأتي افتتاح هذه النوعية من التعليم الفني في إطار توجه الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030 وعمل طفرة ونقلة نوعية في مجال إنتاج الماكينات الصناعية وقطع غيار السيارات.

ووقعت الوزارة عدد من البروتوكولات لإنشاء شبكة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف التخصصات كنموذج للتعليم الفني المطور.

ويتوقع أن يصل عددها إلى 100 مدرسة بحلول عام 2030، إذ جرى إنشاء 3 مدارس في عام 2018، و8 مدارس في عام 2019 ، و5 مدارس في 2020 .

وتتكفل الوزارة بتوفير المبنى المدرسي وبنيته الأساسية ومعظم معدات التدريب والمعامل والورش اللازمة، فضلا عن اختيار معلمين من العاملين بالتربية والتعليم وفقا لمعايير تنافسية ومتابعة أدائهم بشكل مستمر.