زراعة «المغات»!

الطن بــ 42 ألف جنيه.. وباحثة: ينبت بعد أسبوعين فقط

محافظ الوادى الجديد خلال تفقده زراعات نبات المغات
محافظ الوادى الجديد خلال تفقده زراعات نبات المغات

بعيدا عن المحاصيل التقليدية التى يحرص الفلاحون على زراعتها بشكل تقليدى، بدأ بعض المزارعين فى عدد من المحافظات الاتجاه نحو أنواع جديدة من المحاصيل التى تدر عائدا كبيرا ويحتاجها السوق.. ومن بين هذه المحاصيل نبات المغات الذى بدأت زراعته فى الوادى الجديد، ويختلف عن مشروب المغات المكون من الحلبة المطحونة.


وأشاد محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، بالاتجاه إلى زراعة نباتات ومحاصيل غير تقليدية موفرة لاستهلاك المياه وذات عائد إقتصادى مرتفع ووجه المحافظ، خلال، تفقده، مشروعات الاستثمار الزراعى لزراعة نبات المغات بمنطقة أبوهريرة بالفرافرة بنشر ثقافة زراعة مثل هذه المحاصيل الفريدة، وتدريب المزارعين على زراعتها لتحقيق عائد إقتصادى مرتفع، وأشار إلى أن إنتاجية الفدان من نبات المغات، تصل لحوالى 2 طن ويصل سعر بيع الطن من المحصول إلى 42 ألف جنيه.


وشدد «الزملوط» على التزام المزارعين بزراعة الأرز الجاف بديلا عن الأزر التقليدى لترشيد إستهلاك المياه، كما وجه بالانتهاء من رصف طريق الدهوس - الموشيه فور إنتهاء أعمال الصرف الصحى مباشرة.
من جانبها أوضحت د. رانيا خاطر باحث فى مركز بحوث الصحراء ان نبات المغات يعتبر نباتا عشبيا معمرا ويصل طول جذوره الى 70سم ويتراوح سمكها من 5-8 سم، والساق غليظة، الاوراق كبيرة بيضيه خشنة الملمس لونها اخضر باهت زغبى، الازهار  والبذور بيضاوية كبيرة الحجم لونها بنى مائل للرمادى، وقالت: يعتبر نبات المغات نباتا صيفيا يزرع بالبذرة فى الارض المستديمة مباشرة فى فبراير ومارس فى تربة رملية اوتربة صفراء جيدة التهوية والصرف لسهولة امتداد نموالجذور وتسهيل عملية جمع الجذور عند اكتمال نموها.


وأشارت الى أن  البذور تنبت بعد أسبوعين من زراعتها حيث يحتاج الفدان إلى 5 ـ 7 كجم بذور حيث وتزرع النباتات فى جورعلى مسافة 50 سم و70 سم بين الخطوط تسمد النباتات ب20مترا مكعبا كمبوست + 100 كجم سوبر فوسفات اثناء اعداد الارض للزراعة و50 كجم سلفات بوتاسيوم + 100 كجم سلفات نشادر لكل فدان تخف النباتات على نبات واحد بعد اكتمال النمو وتتم عملية العزيق للتخلص من الحشائش الغريبة كما يتم رى النباتات بعد الانبات كل 10 ايام خلال موسم النمو وعند الحصاد لجمع الجذور يمنع الرى قبلها بــ 30 يوما يتم جمع النباتات فى شهر مارس حيث تصل كمية المحصول الى حوالى 750 كجم من الجذور الجافة حيث تقشر وتقطع الجذور الى قطع صغيرة وتخفف فى الشمس ثم تطحن الى مسحوق ناعم.. وأوضحت أن  زراعة نبات المغات انتشرت فى مصر بمحافظة الفيوم فى مساحات صغيرة متفرقة حيث الانتاج كان لا يوفى متطلبات السوق المصرية وبالتالى يتم الاستيراد من العراق وايران.


 وقالت: يتكون مشروب المغات المحوج من جذور المغات المطحونة يضاف اليها نسب متساوية من الشمر والكراوية  ثم يضاف السمسم نصف مقدار الشمر والكراوية وكذلك يضاف نسب متساويه من الكركم والقرنفل وزر الورد .


وأضافت: يحضر المشروب عن طريق تحضير اناء به ملعقة من السمن البلدى ثم يضاف اليه ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق المغات المحوج ويترك ليحمر قليلا ثم يضاف اليها لتر من الماء اواللبن حسب الرغبة ويضاف 150 جراما من السكر للتحلية حسب الرغبة ثم تترك لتغلى مع التقليب المستمر ثم يصب فى فناجين ويرش على الوجه بعض انواع المكسرات.