أبرزها دعم الصناديق الخاصة.. تفاصيل تطوير منظومة الإدارة المحلية | خاص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف دكتور محمد ندا، خبير أول التنمية الحضرية بالبنك الدولي، والمسؤول عن فريق الدعم الفني لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر تفاصيل تطوير منظومة وإدارة الحكم المحلي في محافظات مصر، وذلك بالتعاون بين البنك الدولي و الحكومة المصرية ممثلة في وزارات التنمية المحلية والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا:- للمرة الأولى.. شركة آير موريشيوس عميل جديد في هناجر شركة مصر للطيران

وأكد ندا في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه يتم تطوير منظومة التخطيط، ومنظومة إدارة الأصول ودعم المشاركة الاجتماعية وتدعيم قدرة المحافظات على الالتزام باعتبارات البيئة والطبيعة وتخطيط الاقتصاد المحلي وتدعيم التكتلات الاقتصادية.

وأردف دكتور محمد ندا أن البنك الدولي يقوم بدعم وزارات التنمية المحلية والمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، لتطوير منظومة الإدارة والتخطيط  المحلي.

وأشار خبير أول التنمية الحضرية بالبنك الدولي أن من ضمن تطوير منظومة الإدارة والتخطيط  المحلي هو إبلاغ وزارتي التنمية المحلية والتخطيط المحافظات بآسقف مالية واضحة، لتقوم المحافظات بوضع خطة مالية واضحة لتنفيذ المشروعات الخاصة بهم.

وأضاف أن من ضمن خطة تطوير منظومة الإدارة والتخطيط  المحلي هو تحديد أدوار المحافظة والمركز وذلك من خلال تطوير برامج التنمية المحلية من  تحديد دور كلا من المحافظة والمركز.

وتابع: من ضمن الخطة أيضا تطوير إدارة الأصول  وذلك من خلال ربط الخطة المستقبلية بالخطة متوسطة  المدى بالإضافة لى العمل على إنشاء لجنة بكل محافظة تعرف باسم التخطيط المحلي والتي تضم كافة أعضاء عضو محلي بالمحافظة سوآء من المديريات أو الديوان العام مؤكدا أن تلك اللجنة بدأت بالفعل في محافظتي قنا وسوهاج ونعمل حاليا على إنشاءها في جميع المحافظات.

وأضاف أنه يوجد خطة لتدعيم الإرادات  المحلية من خلال تعظيم موارد المحافظة مثل دعم الصناديق الخاصة وبعض الرسوم الأخرى مثل قانون الضريبة العقارية .