خالد أبو بكر: هناك بوادر لحل أزمة التفاوض في ملف سفينة «ايفير جيفين»

المستشار خالد أبو بكر مستشار رئيس هيئة قناة السويس
المستشار خالد أبو بكر مستشار رئيس هيئة قناة السويس

أكد المستشار خالد أبو بكر، مستشار رئيس هيئة قناة السويس في ملف تفاوض مع السفينة الجانحة ايفير جيفين، إن القضاء المصري وحده المختص بالتحقيق في أزمة السفينة البنمية الجانحة.

وأشار إلى أن مسار التفاوض في أزمة السفينة "ايفر جيفين" باستئناف رحلتها ومغادرة المجرى الملاحي بقناة السويس، فيه احترام متبادل بين الطرفين حفاظًا على المصالح المشتركة بين الجانبين، مؤكدا: "لكن القانون المصري يؤكد عدم إمكانية مغادرة أي سفينة وعليها غرامات مالية".

اقرأ أيضا|قناة السويس: نعمل بشكل مكثف في ملف التفاوض بشأن السفينة البنمية

ونفى تدخل منظمات دولية في سير التحقيقات، مشيراً إلى أن رئيس المنظمة البحرية طلب الاطلاع على التحقيق وأرسلنا نسخة لها، ولكن جميع الإجراءات القانونية تتم داخل مصر.

فيما قال الربان سيد شعيشع رئيس لجنة التحقيقات بهيئة قناة السويس، إن تفريغ الصندوق الأسود لا يتواجد به أي إدانة لمصر، مشيراً إلى أن الصندوق الأسود أثبت أن سرعة الرياح وقت عبور السفينة وصل من 10 إلى 12 مترا في الثانية وهذه سرعة طبيعية، مضيفا أهناك 3 مراكب عبرت قبله في نفس التوقيت، مشيرا إلى أن الفيصل النهائي في التحقيق هو التسجيلات للصندوق الأسود.

كما أوضح أبوبكر أن هناك بوادر لحل أزمة التفاوض خلال الأسابيع القادمة، مشيراً إلى أن الشركة المالكة تقدر الدور المصري في عملية إنقاذ السفينة، وهناك بشائر في عملية التفاوض.

وأضاف أن اللجنة القانونية التى يترأسها جمعت كل التفاصيل والأسانيد القانونية اللازمة حول الواقعة لتدعيم موقف هيئة قناة السويس القانونى والتفاوض مع أطراف الأزمة بما يضمن حقوقها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بحضور نبيل زيدان الممثل القانوني للهيئة ومدير الإدارة القانونية، الربان السيد شعيشع رئيس لجنة التحقيقات بهيئة قناة السويس، الربان محمد السيد رئيس مراقبة الملاحة.