شوقى غريب لـ«آخر ساعة»: نسعى للفوز بميدالية أولمبية .. و«مفيش» مباريات إعداد حتى الآن

شوقى غريب
شوقى غريب

أحمد عاطف العوام

طموح وأحلام المصريين كبيرة وثقتهم لاحدود لها فى لاعبى المنتخب الأوليمبى لإحراز ميدالة أولمبية فى طوكيو 2020 ..وزاد من أحلامهم وجود عدد من اللاعبين على أعلى مستوى .. ومدير فنى صاحب بصمات وإنجازات مع منتخبات الشباب والأولمبى ..آخر ساعة التقته على هامش لقائه مع اتحاد الثقافة الرياضية على ضفاف النيل فماذا قال؟

< ما هو الفارق بين جيل 2001 الذى أحرزت معه برونزية العالم والجيل الحالى؟

- جيل 2001 كان مشهورا إعلاميا وجماهيريا فاللاعبون شاركوا فى المنتخبات الوطنية فى مختلف الأعمار السنية ولعبوا فى بطولات أمم أفريقيا وكأس العالم للناشئين عكس الجيل الحالى قبل أمم أفريقيا الأخير كان الإعلام والجماهير لا يعرف أسماءهم باستثناء بعض العناصر القليلة التى كانت تلعب فى الأهلى والزمالك 

< من هم الثلاثة لاعبين الكبار الذين سوف يشاركون فى البطولة ؟

- لم أحدد أيا من اللاعبين الثلاثة الكبار الذين سوف أستعين بهم حتى الآن باستثناء النجم محمد صلاح حيث إنه الوحيد الذى تم الاستقرار عليه وتمت مخاطبة ناديه ليفربول مرتين بكافة التفاصيل حتى ولن يشارك معنا فى معسكر الإعداد للبطولة

< لماذا الإصرار على محمد صلاح ؟

ــ محمد صلاح بالنسبة لنا مثل ليونيل ميسى مع الأرجنتين وراموس مع إسبانيا ونيمار مع البرازيل ومبابى مع فرنسا، كما أن الهدف من تواجده معنا ليس فنيا فقط بل له جانب فى رفع الروح المعنوية للاعبينا.

< ومتى سوف يكون موعد إعلان القائمة النهائية؟

ــ يوم 30 يونيو سوف يتم إعلان القائمة النهائية التى تضم 15 لاعبا أولمبيا بالاضافة إلى الثلاثة الكبار ولكن أواجه مشكلة بسبب الأربعة لاعبين الذين خارج القائمة وللعلم أنا والجهاز المعاون استقر رأينا على القائمة النهائية بنسبة كبيرة .

< ما هى مشكلة اللاعبين الأربعة التى تتحدث عنها؟

- الاتحاد الدولى حدد أربعة لاعبين لكل منتخب يكونوا خارج القائمة ويتم اصطحابهم مع الفريق والجلوس فى المدرجات ولكن إقناع 4 لاعبين بمتابعة البطولة من المدرجات أمر صعب .

< من سوف يكون كابتن المنتخب فى طوكيو؟

ـ بالتأكيد سوف يكون واحدا من الثلاثة الكبار فمثلا لو شارك محمد صلاح معنا وهو الآن كابتن منتخب مصر الأول فهل يصح أن يكون لاعب أصغر منه كابتن عليه!

< فى حالة وصول الأهلى لنهائى أفريقيا وحدث تعارض مع الأولمبياد كيف تحل هذه المشكلة ؟

- هذا الأمر لايخصنى وعلى اللجنة الثلاثية برئاسة أحمد مجاهد أن تقوم بالتواصل مع النادى الأهلى وإيجاد حل لهذه المشكلة .

< ما هو برنامج إعداد المنتخب للبطولة؟

- لم نتفق على أى مباراة حتى الآن ولكن هناك عروض ببعض المباريات أو معسكر فى طوكيو قبل البطولة ومواجهة بعض المنتخبات هناك من المشاركين فى البطولة.

< ما رأيك فى المجموعة التى وقعنا بها فى الأولمبياد؟

- المجموعة صعبة على الجميع مثل ما نحن نخشى المنتخبات فالجميع فى المجموعة أيضا يخشى من قوة المنتخب المصرى فنحن نملك لاعبين على أعلى مستوى فى كافة المراكز .

< هل استفدت من قرار تأجيل البطولة إلى 2021 ؟

ــ مفيد وغير مفيد فى نفس الوقت فأنا كنت أفضل أن تقام العام الماضى فاللاعبون كانوا فى أفضل حالة معنوية وكانوا سوف يدخلون البطولة بقوة أمم أفريقيا لذلك يعتبر التأجيل ضارا أما الفائدة فهى استعادة 90% من اللاعبين لمستواهم بعد المشاركة فى مباريات الدورى بقوة واحتراف . 

< هل مازلت مُصِراً على أن منتخب مصر سوف يحقق ميدالية أولمبية ؟

ـ نعم مازلت مصرا عليه وسوف أحاسب عليه وأثق جدا فى قدرة هذا الجيل على تحقيق ما يراه البعض صعبا وربما مستحيلا ودعونا نحلم.

< ماهى وجهتك بعد البطولة؟

ـ لدى عرض لتدريب منتخب عربى فى أغسطس القادم ولكن عقب البطولة سوف أحدد ماذا سوف أفعل وأنظر لكافة العروض.