بعد ١٧ عاما.. حشرات السيكادا "حمراء العيون" تخرج من تحت الأرض

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية أن المناطق المشجرة في الولايات المتحدة الأمريكية شهدت جمع هائل من الحشرات عجيبة الشكل خرجت من تحت الأرض بعد مرور ١٧ عاما. 

«الشباب والرياضة»: إطلاق منحة «ناصر» للقيادة الدولية

بدأت البلايين من حشرات السيكادا حمراء العيون من "فصيلة الزيزيات العليا المنتمية إلى رتبة الحشرات نصفيات الأجنحة" ، في الظهور في عرض طبيعي مثير للذهول. 

ويكمن الهدف من ظهور هذه الحشرات بعد هذه الفترة الطويلة العثور على شريك للتزاوج، ثم التكاثر، انتهاء بالوفاة.

ويغطي الجمع الهائل الكثيف من هذه الحشرات الأشجار وسطح الأرض عند الظهور، مع الذكور التي تملأ الأجواء بطنينها المزعج وصفيرها المميز جذبا للإناث في موسم التزاوج الجديد، غير أن هذا الضجيج الهائل قد جذب إليها أيضاً السواح والعلماء الذين اهتموا بدراسة هذه الظاهرة نادرة الحدوث وقليلة التكرار.

ومع ارتفاع درجات حرارة الهواء والتربة المسطحة إثر التغيرات المناخية المصاحبة، يحرص العلماء المعنيون أيضاً على معرفة كيفية وأنماط استجابة هذه الحشرات العجيبة.

وتلعب درجات حرارة الأجواء المحيطة دورا بارزا في ظهور حشرات السيكادا حمراء العيون ونموها المستتر تحت سطح الأرض.

وشاهد العلماء أعدادا هائلة من تلك الحشرات التي ظلت كامنة لمدة 17 عاماً قبل سنوات من ميعاد خروجها المحدد في عام 2017، والتي يعتقد علماء الحشرات أن خروجها قد يكون مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بظاهرة الاحتباس الحراري المعروفة.

تقول الدكتورة كريس سيمون، عالمة البيولوجيا التطورية لدى جامعة كونيتيكت الأميركية، والتي عكفت على دراسة تلك الحشرات لما يزيد على ثلاثة عقود كاملة: «يدور التساؤل الكبير حول أثر التغيرات المناخية في الكوكب على دورات حياة تلك الحشرات، ثم مقدار التغيرات التي طرأت عليها وعلى أنماط حياتها».

وكانت الدكتورة سيمون قد أمضت أغلب مايو الجاري، برفقة زوجها، في قيادة سيارتها حول مختلف مناطق الساحل الشرقي للولايات المتحدة لمراقبة تلك الظاهرة، مع متابعة حثيثة للتقارير ذات الصلة على شبكة الإنترنت حول المحاضن الناشئة لهذه الحشرات خلال العام الجاري من أجل الوقوف الدقيق على نطاق وجودها وانتشارها. 

ويتشارك الدكتور ستيفن شيزويل، عالم المحيطات وزوج الدكتورة سيمون، معها في رحلات مراقبة حشرات السيكادا، كما يشاركها نشر الأوراق البحثية بشأن هذه الظاهرة.

وتشكل حشرات السيكادا حمراء العيون البالغة من العمر 17 عاماً، والتي ظهرت خلال العام الجاري، محضن «برود إكس»، وهو واحد من أكبر محاضن الزيزيات العليا نصفيات الأجنحة حول العالم. 

وتظهر محاضن تلك الحشرات بصفة دورية مرة كل 13 إلى 17 عاماً في غير منطقة أخرى من مناطق البلاد، ولا تزال محاضن السيكادا الأخرى تظهر تباعاً بصفة سنوية.