ليبيا تشهد أكبر عرض عسكرى فى تاريخ البلاد

 عرض عسكرى للجيش الوطنى الليبى
عرض عسكرى للجيش الوطنى الليبى

عواصم ـــ وكالات الأنباء :
شهدت القاعدة العسكرية بنينا فى مدينة بنغازى أمس أكبر استعراض عسكرى فى تاريخ ليبيا خلال السنوات الأخيرة وذلك احتفالا بذكرى انطلاق «ثورة الكرامة 2014» بحسب المتحدث الرسمى باسم القائد العام للجيش الوطنى الليبى اللواء أحمد المسمارى. وشاركت كل الوحدات العسكرية من القوات البرية والقوات البحرية والقوات الجوية وقوات الدفاع الجوى وحرس الحدود وقوات إدارة الصاعقة والمظلات.


وقال المسمارى فى مؤتمر صحفى عقده فى مدينة بنغازى مساء أمس الأول إن «القاعدة العسكرية فى منطقة بنينا بمدينة بنغازى تحتضن احتفالا كبيرا، تكريماً لمنطقة بنينا وشهداء بنينا وأهالى بنينا، واختيرت هذه المنطقة لتحتضن أكبر استعراض عسكرى فى تاريخ ليبيا خلال السنوات الأخيرة».

وأكد الناطق الرسمى باسم القائد العام للجيش الليبى أن «هذا الاستعراض ليس استعراض قوة على أحد وليس لتهديد أحد بل هو رسالة لكل الليبيين، بأن أصبح لديهم درع قوى جدا يحميهم ويستطيع بهذا الدرع أن يحمى بلادهم، وبهذا السيف العظيم أن نطعن أى أحد يحاول المساس بكرامة ليبيا، أو المساس بمقدرات الشعب الليبى او فرض إرادته على الشعب الليبي».


وفى سياق آخر، قال رئيس المجلس الرئاسى الليبى محمد المنفى، إن أمن بلاده جزء لا يتجزأ من أمن تونس والعكس صحيح وذلك خلال مؤتمر صحفى مع الرئيس التونسى قيس سعيد. ومن جهته، قال المنفي: «نقدر دعم تونس لنا، ونؤكد على متانة العلاقات بيننا واستمرارها».

وجدد سعيد التأكيد على وقوف الشعب التونسى إلى جانب الليبيين فى إعادة بناء المؤسسات وتأمين المرحلة الانتقالية.

وأضاف: «لا بد من إيجاد تصورات مختلفة عن الفكر القديم فى ليبيا وتمهيد الطريق للمسئولين القادمين» .. وفى تطور يثير كثيرا من التساؤلات، وجه زعيم حركة النهضة الإخوانية ورئيس برلمان تونس، راشد الغنوشي، أنظاره إلى كعكة إعادة إعمار ليبيا، قائلاً أمس الأول فى تصريح على هامش ختام المنتدى الدولى للأعمال التونسى الليبى، فى جزيرة جربة التونسية، إن «ليبيا الآن باتت ورشة كبيرة لإعادة الإعمار، والتونسيون هم الأكثر تأهيلا لهذه العملية». وتبحث النهضة عن حصة مهمة فى إعادة إعمار ليبيا، التى من المتوقع أن تبلغ 120 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة.

ويبدو تركيز الحركة الإخوانية على ملف إعادة الإعمار فى ليبيا، مبررا، خاصة فى ظل ضم النهضة عددا كبيرا من رجال الأعمال إلى قوائمها، ووصل الأمر إلى ترشيح 9 رجال أعمال على قوائمها فى انتخابات 2014، ينشطون فى مجالات النقل والمقاولات وقطاعات السياحة .