فيتنام تكتشف سلالة جديدة من كورونا تنتقل عبر الهواء

«الصحة العالمية» تدعو أوروبا إلى تسريع وتيرة حملات التطعيم

 طابور من السكان فى قوانجتشو لفحص كورونا
طابور من السكان فى قوانجتشو لفحص كورونا

عواصم ـــ وكالات الأنباء :
 أعلنت السلطات الصحية فى فيتنام أمس اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا، تنتشر بسرعة عن طريق الهواء.
ونقلت صحيفة «فن إكسبريس» الإلكترونية عن وزير الصحة الفيتنامى نجوين ثانه لونج قوله، إن بلاده اكتشفت سلالة جديدة من فيروس كورونا، وهى مزيج من سلالة كوفيد-19 الهندية والبريطانية، وتنتشر بسرعة عن طريق الهواء.
وارتفعت حصيلة ضحايا تفشى وباء كورونا حول العالم إلى نحو 3 ملايين و540 ألف حالة وفاة وأكثر من 170 مليون إصابة حتى الآن.
وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول الأكثر تضررا جراء تفشى الوباء، حيث سجلت حتى الآن وفاة أكثر من 609 آلاف شخص، فيما تجاوزت حصيلة الإصابات فيها 34مليون إصابة منذ بداية تفشى الوباء.
وفى البرازيل التى تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات حصد الفيروس أرواح نحو 459 ألف شخص، وتجاوزت حصيلة الإصابات 16.4 مليون إصابة، تليها الهند فى المرتبة الثالثة بحصيلة وفيات تجاوزت 322 ألف حالة وفاة، و27.7 مليون إصابة منذ بدء تفشى الوباء.
وتحتل بريطانيا، أكثر دول الاتحاد الأوروبى تضررا جراء تفشى الوباء، المرتبة الخامسة عالميا، وحصد الوباء فيها أرواح أكثر من 128 ألف شخص، وارتفع إجمالى عدد الإصابات إلى نحو 4.5 مليون.
فى الوقت نفسه، أكد مدير الفرع الأوروبى لمنظمة الصحة العالمية هانز كلوجه على ضرورة تسريع وتيرة التطعيم لوضع حد لوباء كوفيد-19 الذى طال أمده «أكثر مما كان متوقعا». كما حذر من أنه لن يكون بالإمكان تجاوز الجائحة قبل تطعيم 70٪ من سكان العالم.
من ناحية أخرى, أكد مدير برنامج الطوارئ فى منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، أن البحث عن منشأ فيروس كورونا المستجد هو مسعى «تسممه السياسة».
وقال رايان، خلال مؤتمر صحفى «نود أن يفصل الجميع، إذا استطاعوا، بين السياسة والعلم فى هذه القضية. هذه العملية برمتها تسممها السياسة».
ويأتى تصريح رايان بعد أيام من إصدار الرئيس الأمريكى، جو بايدن، أوامر لمساعديه بالعثور على إجابات على سؤال حول منشأ الفيروس.
وفى الصين أغلقت السلطات مدينة قوانجتشو، جنوبى الصين، أحد الأحياء وأمرت السكان بالبقاء فى منازلهم، أمس، للخضوع لفحص فيروس كورونا بعد زيادة عدد الإصابات بالفيروس، الأمر الذى أزعج السلطات.
وأبلغت المدينة، وهى مركز تجارى وصناعى يقدر عدد سكانها بحوالى 15 مليون نسمة، عن 20 إصابة جديدة خلال الأسبوع الماضى.
ورغم أن عدد الإصابات يعد ضئيلا مقارنة بآلاف الحالات اليومية فى الهند المجاورة، لكنه أزعج السلطات الصينية التى اعتقدت أنها وضعت المرض تحت السيطرة.