7 نصائح لإنقاص الوزن بعد الولادة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعاني أعلب السيدات من زيادة الوزن أثناء فترة الحمل والتي تصل إلى 15 كيلو على مدار التسع أشهر، وهذا يعتبر أقصى حد لزيادة الوزن حيث تقسم الزيادة بمعدل 9 كيلو فقط مقسمة إلى 3 كيلو ماء الجنين، و3 كيلو دم لتغذيته، و3 كيلو وزن الجنين النهائي. 


وبعد هذه المعادلة وعندما تضع الأم رضيعها تنظر إلى جسدها الذي امتلئ بالدهو وخاصة منطقة البطن، فماذا تفعل للتخلص منها، لذا نقدم لك أسرار إنقاص الوزن بعد الولادة وهي كالتالي: 

اقرأ أيضا : تعرفي على أساسيات تحميم الطفل الرضيع

1 - المشي: 
أنت في حاجة إلى المشي من 20: 30 دقيقة يوميا، وليس المقصود بالمشي هنا الجري، ولكن المشي بشكل مريح، كما يمكنك اللجوء إلى التمارين المريحة التي تساعد بشكل فعال على خسارة الوزن الزائد بعد الولادة. 


2 - بذل بعض المجهود: 


على سبيل المثال تحريك عربة الأطفال يوميا، فمع بعض الأوضاع المعينة يمكنك الاستفادة من ذلك في إنقاص وزنك، فقط أن يكون جسمك مستقيما إلى الخلف ويبعد عن عربة الطفل من 6 : 10 بوصات تقريبا، في البداية احرصي على أن تكون سرعة المشي قليلة، وإن رغبت في زيادة السرعة اجعلي الأمر بشكل تدريجي، فيمكنك في كل مرة زيادة معدلات المشي عن المرة السابقة، مع تكرار التمرين 3 مرات أسبوعيا. 


3 - تناول الطعام الصحي:  


أنت في حاجة إلى التغذية السليمة، ليس أنت فقط ولكن طفلك أيضا، فقد أثبتت دراسة أمريكية أن الأطفال يتأثرون بالطعام الذي تتناوله أمهاتهم في هذه الفترة ويحرصون علي تناوله فيما بعد. لذا احرصي على اختيار طعام صحي ومفيد ولا يتسبب في السمنة في الوقت ذاته، خاصة الحلويات، فقد أكد أحد الباحثين في مجال أمراض السكر أن تناول الحلوى بكميات كبيرة لا يشعرك بالشبع، بل علي العكس يجعلك ترغبين في تناول الطعام بشراهة أكبر، لذا فمن الأفضل الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالعناصر الضرورية من البروتينات والدهون الصحية. 


4 - الابتعاد عن التوتر: 


الأمهات الجدد يصيبهن التوتر، الأمر الذي يجعلهن لا يشعرن بالراحة، ما يؤثر على الهرمونات ويزيد من إفراز الكورتيزون في الدم، الأمر الذي يدفعك إلى تناول كميات هائلة من الطعام، وبالتالي يزداد وزنك، لذا حاولي أن تريحي عقلك وابتعدي عن الأشياء التي قد تصيبك بالتوتر. 


5 - النوم جيدا: 
بالطبع لديكِ العديد من المهام المنزلية بين الغسيل والكي والترتيب والاعتناء بالصغير، اطلبي من والدتك أو زوجك المساعدة، وحاولي النوم كلما سنحت لكِ الفرصة، فالنوم يخلصك من التوتر ويساعد على حرق السعرات الحرارية. 


6 - الذهاب للتنزه: 
إذا كان الطقس يسمح بذلك، يمكنك اصطحاب طفلك إلى إحدى الحدائق والمنتزهات، الأمر الذي يقلل من نسبة التوتر لديك.

 
7 - تخصيص وقت للراحة: 
يمكنك الجلوس في ضوء خافت مع الاستمتاع بكوب من الشاي الدافئ وسماع مقطوعة موسيقية هادئة، الأمر الذي يقلل من نسبة التوتر لديك ويريح أعصابك.