الولايات المتحدة تشيد بالجهود الروسية لبناء مقاتلة شبحية «F 16»

مقاتلة شبحية «F 16»
مقاتلة شبحية «F 16»

على مدى العقود العديدة الماضية، ركزت مكاتب بناء الطيران في روسيا جهودها على إتقان تصميم الطائرات المقاتلة ذات المحركين، مع إيلاء اهتمام أقل للمقاتلات خفيفة الوزن.

ويعمل مكتب Sukhoi للتصميم الروسي حاليًا على طائرة مقاتلة جديدة تمامًا تتميز بتوقيع رادار منخفض، و"قدرة فائقة على المناورة"، وسرعات تفوق سرعة الصوت أكثر من 2 Machs، وفوهة توجيه الدفع، وفقًا لما قاله مصدر في صناعة الدفاع لـ Sputnik.

وفوهة التوجيه الجديدة، هي التي ستمنح المقاتلة خفيفة الوزن الجديدة ميزة إضافية في المعارك، حيث تتفوق طائرات سوخوي Su الروسية بالفعل، وقد تم الإشادة بها عالميًا على أنها خصوم بارزون.

ويقال إن الطائرة الجديدة ستأتي مجهزة بمحرك واحد فقط بدلاً من المحركين اللذين شوهدتا في جميع الطائرات الروسية والسوفيتية الصنع في العقود القليلة الماضية.

ويُزعم أن عشاق الطيران، أنهم ألقوا نظرة خاطفة صغيرة على تصميم الطائرة التي تم تطويرها كما ورد - ونشر مُستخدم الإنترنت BMPD مؤخرًا، صورة لمكتب نائب رئيس وزراء روسيا يوري بوريسوف، مع قطعة من طراز طائرة مقاتلة غير معروفة. 

وقد بدأ الطراز الجديد من المقاتلة، يشبه أنف المقاتلة سوخوي Su-57، إلا أنها تحتوي أيضًا على مدخل هواء واحد في أسفل البطن - وهو تصميم نموذجي للمقاتلات الأمريكية ، وتحديداً F-16. 

ويشير المدخل الفردي بدلاً من المدخل المزدوج، إلى تصميم محرك واحد، على الرغم من أن الصورة لا تكشف عن ذيل النموذج.

لماذا قد تكون مقاتلة خفيفة الوزن جديدة مفيدة لروسيا؟

ولطالما ركزت صناعة الدفاع الروسية على الطائرات المقاتلة ذات المحركين بدلاً من الطائرات ذات المحرك الواحد، يسمح المحرك المزدوج ببقاء أكبر في السيناريوهات التي يتلف فيها أحد المحركات، بالإضافة إلى ذلك، كانت النسخة ذات المحركين اختيارًا منطقيًا بالنظر إلى مدى اتساع روسيا، كما أشارت مجلة Popular Mechanics.

وأشارت المجلة إلى أن فوهة توجيه الدفع تتيح للطائرة الجديدة، الحصول بسهولة على "ميزة موضعية" على الخصم.

وقالت بوبيولار ميكانيكس، إن هناك أيضًا ميزة إضافية، وهي إنها ستفيد روسيا كلاعب رئيسي في سوق الأسلحة العالمية ، مضيفة:

وزعمت المجلة أن "المقاتلات ذات المحرك الواحد مفيدة أيضًا - ويمكن أن تبيع جيدًا في الخارج. قد تكون النسخة الروسية من F-35 مشهورة جدًا ، طالما أنها أرخص في الشراء والطيران"، ومع ذلك، لم يكن هناك تأكيد رسمي لما شوهد على طاولة بوريسوف في الواقع كيف ستبدو الطائرة الجديدة.

وألمح الرئيس التنفيذي لشركة Rostec الروسية، سيرجي تشيميزوف، في ديسمبر 2020، إلى أن الشركة الحكومية كانت تطور طائرة مقاتلة خفيفة أو متوسطة الوزن ، ربما طائرة بدون طيار. 

وقالت مؤسسة حكومية أخرى، وهي شركة الطائرات المتحدة، في نفس العام، إنها بدأت العمل على منصة طيران جديدة ستشمل، من بين أمور أخرى، تطوير طائرة مقاتلة خفيفة الوزن.