عاجل

وزير الخارجية اليمني يبحث مع مسؤول أمريكي التدخلات الإيرانية التخريبية

وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك
وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك، اليوم الجمعة، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران روبرت مالي، الدور المزعزع والتدخلات الإيرانية التخريبية التي تقوض عملية السلام في اليمن.

وأوضح بن مبارك - وفقا لوكالة الأنباء اليمنية - أن إيران لعبت خلال السنوات الماضية دورا سلبيا في اليمن من خلال توظيفها للميليشيات الحوثية لتنفيذ أجندتها الرامية لزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة العربية، مؤكدا أن سبب إطالة الحرب في اليمن هو استمرار الدعم العسكري الإيراني للميليشيات الحوثية والذي تعمل من خلاله ليس فقط على تدمير اليمن ومفاقمة الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، ولكنها تحول أيضا الأراضي اليمنية إلى منصة لابتزاز دول الجوار وتهديد الأمن والسلم الدولي.

وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أن المبادرات المطروحة لإحلال السلام في اليمن وجهود المجتمع الدولي بما فيهم الولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء هذه الحرب تحطمت جميعها على صخرة تعنت الحوثيين، مؤكدا أن قرار الميليشيات ليس في يدها بل يرتهن للنظام الإيراني الذي يقوم بتوظيفها في سبيل تحقيق أجندته وأهدافه التخريبية في المنطقة.

ودعا بن مبارك، الولايات المتحدة الأمريكية لممارسة المزيد من الضغوط على النظام الإيراني لوقف الدعم العسكري وتهريب الأسلحة لميليشيا الحوثي التي تستخدمها لاستهداف المدنيين سواء في اليمن أو دول الجوار، منوها بأن استمرار الدعم الإيراني للحوثيين يقوض الجهود الرامية لإنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن.

من جانبه، قدم المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، إحاطة موجزة عن موقف بلاده في التعامل مع الملف النووي الإيراني وجهود المفاوضات التي تعقد حاليا في فيينا، مشيرا إلى أهمية استمرار الجهود لإنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن، مؤكدا موقف بلاده الداعم لأمن ووحدة واستقرار اليمن.

 

اقرأ أيضا| فيديو| وزير خارجية اليمن: تربطنا علاقات صداقة قوية مع الجانب الروسى