بعد 7 سنوات بالمحاكم.. معاقبة طبيبين تسببا في إصابة مريض بالعمى

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قضت محكمة جنح مستأنف قنا بمعاقبة طبيبين بالحبس سنة لتسببهما في إصابة مريض بعاهة مستديمة، في أثناء إجرائهما جراحة نتج عنها فقدانه النظر بـ العين اليسرى.

صدر الحكم برئاسة المستشار إيهاب أبو سالم رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين معتز محروس وأحمد رشدي الرئيسين بالمحكمة، وبحضور محمد محمود صقر وكيل النائب العام، وأمانة سر مصطفى يونس.

اقرأ أيضا| لعدم تسليم ابنيه لزوجته.. تغريم أب 300 جنيه وتأييد الحكم بالدعوى المدنية

كانت النيابة العامة قد اتهمت الطبيبين "عمرو محمد نايل" استشاري عيون، وخالد محمد مراد استشاري ومدير إحدى مراكز العيون، بأنهما في 31 يناير 2014، بدائرة قسم قنا، تسببا خطأً في إصابة المجني عليه إبراهيم أحمد عبد الرحمن محمد، وكان ذلك ناشئاً عن إخلالهما إخلالاً جسيمًا بما تفرضه عليهما مهنتهما وذلك بأن أجريا للمجني عليه جراحه بالعين اليسرى بمركز طبي به خلل في نظام التعقيم وقد نشأ عن تلك الإصابة عاهة مستديمة بنسبة 35% بالعين اليسرى.

كانت محكمة أول درجة قد قضت في عام 2015 بمعاقبة المتهمين بالحبس سنة مع الشغل وكفالة 20 ألف جنيه لوقف التنفيذ, و51 جنيها على سبيل التعويض المدني المؤقت، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة.

وقام المتهمان بالاستئناف على الحكم وقضت المحكمة في 2017 ببراءتهما ورفض الدعوى المدنية، فطعنت النيابة العامة على الحكم أمام محكمة النقض وفي جلسة 12 مايو 2019 قضت محكمة النقض بقبول النقض شكلاً وفي الموضوع بنقض الحكم المطعون فيه وإعادة المحاكمة أمام دائرة مغايرة.

وأعيدت المحاكمة من جديد وبعد سماع المرافعة والمداولة قانوناً أصدرت المحكمة حكمها المتقدم وتأييد الدعوى المدنية وإلزام المتهمان بالمصاريف وأتعاب المحاماة بعد أن ثبت في يقينها ووجدانها وما استقر إليه وجدانها إلى إدانتهما وثبوت عنصر الخطأ من قبل المتهمان وتوافر ركن الضرر.

وكان المجني عليه قد توجه للمركز الطبي محل الواقعة لإجراء عملية جراحية في العين اليسرى "مياه بيضاء" وبعد إجرائه العملية أصيب بالتهاب ميكروبي وتقيح نتيجة الإهمال الطبي لكون مكان إجراءها ونظام التعقيم به وأجهزته غير مطابق لتوصيات مكافحة العدوى, وترتب جراء ذلك فقد الإبصار في العين اليسرى، وعقب فترة فقد الإبصار بالعين اليمنى نتيجة لذلك الإهمال.