أطعمة ممنوعة على الكلاب.. الحلويات والمكسرات «الأبرز»

ابرز الأطعمة الممنوعة على الكلاب
ابرز الأطعمة الممنوعة على الكلاب

الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يفضل تربيتها في المنازل، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يعطون الكلاب بعض الأطعمة التي قد تسبب لهم الأمراض و قد تكون سبب في وفاتهم، برغم من أن هذه الأطعمة قد تكون بسيطة بالنسبة لك، ولكن بالنسبة لكلبك، قد تشكل علية خطرا جسيم. 

 

ومن أبرز الأطعمة المضرة على صحة كلبك: 


1- ينصح بتجنب إعطاء كلبك الأطعمة التي تحتوي على سكريات مصنعة والمحفوظة. 


2- تجنبي أعطاء كلبك الأطعمة التي تحتوي  على مادة إكسيليتول، لأنها تسبب الفشل الكلوي للكلاب. 


3- لا تعطي لكلبك ثمرة من الأفوكادو لأنها قد تسبب له القئ والإسهال، وفي حالة تناول بذور الأفوكادو سيصاب كلبك بانسداد في الأمعاء قد يسبب الوفاة. 


4- الكحول له نفس التأثير على كبد الكلب ودماغه مثل تأثيره على البشر، لكن الأمر يستغرق أقل بكثير لإيذاء كلبك. مجرد القليل من البيرة أو الخمور أو النبيذ أو الطعام المحتوي على الكحول يمكن أن يكون ضارًا، يمكن أن يسبب القيء والإسهال ومشاكل التنفس والغيبوبة وحتى الموت، وكلما كان كلبك أصغر ، يمكن أن يكون أسوأ.


5- احتفظ بالبصل والثوم  بعيدًا عن الكلب، فالبصل والثوم يقمن بقتل خلايا الدم في جسم الكلب، وقد يسبب لهم التسمم. 


6- لا تعطي كلبك الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مقل القهوة والنسكافية، والشكولاته، والكاكاو. 


7- يسبب العنب والزبيب الفشل الكلوي في الكلاب، ومجرد كمية صغيرة يمكن أن تصيب الكلب بالمرض، بالإضافة لإصابة الكلب بالخمول والاكتئاب.
 
8- يتسبب الحليب ومنتجاته في الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي لكلبك، وتجني إعطاء الايس كريم لكلبك.


9- احتفظ بكلبك بعيدًا عن مكسرات المكاديميا والأطعمة التي تحتوي على مكسرات المكاديميا، وقت تسبب بعض أعراض الإعياء، اهتزاز العضلات والقيء وارتفاع درجة الحرارة وضعف في أرجلهم الخلفية، يؤدي تناول الشوكولاتة مع المكسرات إلى تفاقم الأعراض ، وربما يؤدي إلى الوفاة.


10- يقوم بعض الناس بإطعام كلابهم "نظامًا غذائيًا نيئًا" مثل اللحوم النية والبيض الني، لكن الجمعيات الطبية البيطرية الكبرى لا تعتقد أن هذه فكرة جيدة، وهناك فرصة للتسمم الغذائي من بكتيريا مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية. 


11- يجب عدم إعطاء كلبك الأدوية الخاصة بالبشر، فليس جميع الأدوية الخاصة بالبشر تصلح للكلاب.  

 

اقرأ ايضا||«الكلب اللص» يسرق الميكروفون من المراسلة أمام الكاميرات | فيديو