«الصحة العالمية»: التوزيع العادل للقاحات من أهم أهداف المنظمة

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قالت الدكتورة رنا الحجة، مدير إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، إنه حتى الآن تحاول المنظمة معرفة خطورة السلالة الهندية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، التي تحورت إلى 3 فصائل خطيرة ذات قدرة كبيرة على الانتشار، مرجعة السبب إلى عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية ، مشيرة إلى أن هناك 4 دول في المنطقة العربية فقط التي تتبعت الكشف الجيني للفيروس ومن بينها الإمارات والبحرين.

 

اقرأ أيضا .. الصحة العالمية: سلالة كورونا الهندية منتشرة في 60 منطقة

 

وأضافت "الحجة"، خلال مداخلة هاتفية مع  الإعلامي رامي رضوان عبر تقنية سكايب، ببرنامج "مساء DMC"،المذاع على  قناة "DMC"، الاربعاء، أن مرفق كوفاكس يحاول تأمين للقاحات من أجل تغطية نحو 20% من سكان الدول النامية خاصة للفئات كبار السن والقطاع الطبي، مشيرة  إلى أن هناك تجاوب أكثر من قبل الدول الـ 10 التي أنتجت اللقاحات حيث تم وجود تبرعات ولكن ما زالت النسبة صغيرة وسط أمنية بزيادة النسبة لتغطية التلقيح في المنطقة الحالية في ظل وصول دول إلى نسبة 100% من السكان المطعمين مع وجود دول نسبتها قليلة.

 

وأوضحت "مدير إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية" أن الطريق الوحيدة للقضاء على الفيروس هو تطبيق الإجراءات مع تطعيم أكبر عدد من السكان حتى يقف انتشار الفيروس، مشيرا الى أن هناك ضغط من إدارة البرامج على الدول الكبيرة من أجل توفير اللقاحات للدول الفقيرة.

 

وأشارت " الحجة " الى أن  التوزيع العادل للقاحات من أهم أهداف المنظمة، وكان هناك تجاوب كبير من الدول فى زيادة عدد اللقاحات، وكان هناك ضغط كبير على بعض الدول لتوفير اللقاحات.

 

 وعن الوضع الوبائى في مصر، أكدت أن البيانات والإحصائيات الدقيقة موجودة لدى وزارة الصحة، ونحن نراقب الوضع في مصر وباقى الدول، خصوصا بعد الأعياد، وحتى الآن لا تظهر الزيادة الكبيرة في الأعداد.