وزير البترول: العمل على قدم وساق لحل مشكلة النشع البترولي بخليج السويس

 المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية التعرف على أسباب مشكلة التلوث الزيتي الذي ظهر شمال الغردقة، نتيجة ظاهرة "النشع البترولي" بسبب تصدعات الصخور الجيولوجية بمنطقة "جمشة".

وشدد الوزير على ضرورة حل المشكلة لمنع تكرارها، مثمنًا الجهد والتنسيق الجيد بين الوزارتين وخاصة ما تم إنجازه في إنشاء محطات لمعالجة الصرف الصناعي بخليج السويس الناتج عن المنشآت البترولية.

جاء ذلك بحضور الدكتورة إيناس أبوطالب الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، والكيميائي جمال فتحي مستشار الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للبيئة والأمن الصناعى، والدكتور صلاح حافظ الخبير البيئي والرئيس الأسبق لجهاز شئون البيئة وعدد من القيادات المعنية بالوزارتين.

ونوه الوزير بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية في الوقت الذي تسعى فيه مصر لإحداث تنمية اقتصادية تراعي الأبعاد البيئية.

وأوضح الوزير أن هناك استمرار لتواجد العمالة والمعدات بالموقع ويتم العمل على قدم وساق، وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة مع الأخذ فى الاعتبار مراعاة الظروف الجوية وأحوال الطقس.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة الأحياء شمال مدينة الغردقة بالبحر الأحمر قد شهدت تلوثا بتروليًا على مساحات متفرقة من الشاطئ امتدت نحو كيلو متر وسط تحذيرات من وقوع أضرار بالبيئة البحرية والشاطئية وتم إخطار غرفة عمليات وزارة البيئة وغرفة عمليات البحر الأحمر ومحميات البحر الأحمر وجهاز شئون البيئة بالواقعة.

فيما تم إخطار مركز مكافحة التلوث البترولى بالغردقة لبدء أعمال المكافحة والسيطرة وإزالة التلوث من الشاطئ وقامت أجهزة وزارة البيئة بالتنسيق مع الهيئة العامة للبترول باتخاذ العديد من الاجراءات الفورية العاجلة فى هذا الشأن.

اقرأ أيضا وزير البترول يتابع تنفيذ خطة التوسع في تموين السيارات بالغاز الطبيعي