تنطلق خلال أيام.. أهم المعلومات عن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

ينتظر المواطنون والجهاز المصرفي، إعلان البنك المركزي المصري، عن بدء تفعيل المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%، بالإضافة للإعلان عن كافة تفاصيلها.

ويستعد البنك المركزي المصري، لإطلاق المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة لمتوسطي ومحدودي الدخل، خلال الأيام المقبلة، والتي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، البنك المركزي لتنفيذها بفائدة 3% وبالتقسيط حتى 30 عامًا.

اقرأ أيضًا| يصل لـ«مليون جنيه»| شروط الحصول على تمويل شقة لـ«متوسطي الدخل»

وأكد مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي المصري، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، الانتهاء من صياغة ومراجعة كافة بنود المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل، والاستقرار على بنود المبادرة وشروطها تمهيدًا لإطلاقها والإعلان عن كافة تفاصيلها خلال أيام، وذلك بعد إرسال بنود المبادرة لرئاسة مجلس الوزراء، لاعتماد شروط المبادرة من رئيس مجلس الوزراء، تمهيدًا للإعلان عنها حتى تبدأ البنوك في تنفيذ المبادرة وبدء استفادة المواطنين بها.

وكشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن البنك المركزي انتهى من صياغة كافة البنود والشروط العامة للمبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة 3% وبالتقسيط  على 30 عام.

وأوضح جمال نجم، أن البنك المركزي في انتظار اعتماد وموافقة مجلس الوزراء لبنود المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة 3% وبالتقسيط  على 30 عام، مؤكدًا أنه لم يتم إطلاق المبادرة رسميًا حتى الآن أو حتى الإعلان عن موعد انطلاقها.

اقرأ أيضًا| لمحدودي الدخل.. احصل على شقة بقسط 1127 جنيه شهريا

وكان البنك المركزي المصري، أرسل بنود المبادرة لرئاسة مجلس الوزراء، خلال الشهر الماضي، لاعتماد شروط المبادرة من رئيس مجلس الوزراء، تمهيدًا للإعلان عنها حتى تبدأ البنوك في التنفيذ.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري، أنه بمجرد موافاة البنك المركزي بموافقة واعتماد مجلس الوزراء لبنود المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% وبالتقسيط حتى 30 عامًا سيقوم البنك المركزي، بإطلاقها والإعلان عن كافة تفاصيلها فورًا، حتى تبدأ البنوك في اتاحة التمويل العقاري ضمن المبادرة للمواطنين.

وتستعرض«بوابة أخبار اليوم» أهم شروط وبنود وضوابط المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل بفائدة 3% والتقسيط على 30 سنة.

أقرأ أيضًا| خاص| البنك المركزي يطلق مبادرة جديدة لمحدودي ومتوسطي الدخل 

  1. %3  نسبة الفائدة على قروض التمويل العقاري لمتوسطي ومحدودي الدخل ضمن المبادرة. 
  2. مدة السداد تصل لـ30 عاما، ومن الممكن للراغبين الاستفادة من المبادرة بنفس سعر الفائدة وبمدة سداد أقل.
  3. البنك المركزي خصص 100 مليار جنيه لتمويل المبادرة الجديدة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل.
  4. مليون جنيه حد أقصى لقيمة الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل ويتم دراسة زيادتها.
  5. 350  ألف جنيه حد أقصى لقيمة الشقة السكنية لمحدودي الدخل.
  6. لا يوجد حد أأقصى لمساحة الوحدة السكنية بالنسبة لمتوسطي الدخل ولكن لا يجب أن يزيد سعرها عن الحد الأقصى المقرر.
  7. يمكن للمواطنين ممن يبلغ عمرهم 60 عامًا أو أكبر (أصحاب المعاشات) الاستفادة من المبادرة الجديدة للتمويل العقاري ولكن بشرط سداد 40% من قيمة الشقة الممولة كمقدم حجز لها، مع تخفيض فترة سداد أقساط باقي قيمة الوحدة السكنية لتصل حتى 15 عامًا.
  8. %10  نسبة المقدم الذي يقوم المواطن بسداده للشقة ضمن فئة متوسطي الدخل تدفع مرة واحدة.
  9. %15  نسبة المقدم الذي يقوم المواطن بسداده للشقة ضمن فئة محدودي الدخل تدفع على أقساط متساوية لمدة 3 سنوات. 
  10. يجب أن تكون الوحدة السكنية كاملة المرافق ومتشطبة بالكامل ومسجلة أو قابلة للتسجيل.
  11. يحظر بيع الوحدة السكنية قبل مرور 7 أعوام على تاريخ التعاقد عليها.
  12. يحق للعملاء الأفراد من الحاصلين على قروض بنكية الاستفادة من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بشرط ألا تزيد الأقساط الشهرية عن 50% من إجمالي قيمة الدخل الشهري لهم.
  13. يجب ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة بالنمسبة لمتوسطي الدخل.
  14. أما بالنسبة لمحدودي الدخل، يجب ألا يزيد الدخل الشهري عن 4.5 آلاف جنيه للأعزب و 6 آلاف جنيه للأسرة.
  15. 1127  جنيهاً قيمة القسط الشهرى للمستفيدين من المبادرة من محدودى الدخل.

وقال جمال نجم، إنه تم التوافق مع كافة الأطراف المرتبطة بتنفيذ المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% وبالتقسيط حتى 30 عامًا، على الخطوط العريضة للمبادرة، وأنه حاليًا يتم دراسة بعض التفاصيل الخاصة بالمبادرة، ومن بينها الحد الأقصى لتمويل الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل والتي تم تحديدها مبدأيًا بمليون جنيه حيث يتم دراسة رفع سقف الحد الأقصى لسعر الشقة لفئة متوسطي الدخل.

ولفت نائب محافظ البنك المركزي المصري، إلي أن خبراء ومتخصصي القانون يعكفون على دراسة سبل تيسير وكيفية تبسيط الإجراءات لتسهيل عملية تسجيل الوحدات السكنية. 

وأشار جمال نجم، إلي أن البنك المركزي يضع الشروط العامة والخطوط العريضة للمبادرة لتقوم البنوك بتنفيذها في إطارها، موضحًا أن البنك المركزي لا يتدخل في الأوراق أو المستندات التي يطلبها صندوق التمويل العقاري خاصة أن الصندوق يدعم شقق محدودي الدخل.

وكان انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أخبار عن تفعيل المبارة الرئاسية للتمويل العقاري مع بداية يونيو المقبل، وهو الأمر الذي نفاه جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، الذي أكد أنه فور موافقة مجلس الوزراء على المبادرة وبنودها فسيتم الاعلان عنها فورًا.