وفاة ما لا يقل عن 115 ألف من العالمين بالقطاع الصحي بكورونا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الاثنين 24 مايو، إن ما لايقل عن 115 ألف شخص من العاملين في القطاع الصحي حول العالم لقوا مصرعهم نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال جيبريسوس، في افتتاح الدورة الرابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية إن ما لا يقل عن 115 ألف شخص من العاملين في القطاع الطبي دفعوا ثمن حماية الآخرين مقابل حياتهم.

اقرأ أيضاً: قبرص تسجل أول حالة وفاة بتجلط الدم بعد تلقي لقاح «أسترازينيكا» 

وأكد جيبريسوس، إن الأرقام والمعطيات لم تصل كاملة ومازالت غير دقيقة.

 وأوضح جيبريسوس، أنه في أحيان كثيرة لم يتوفر لدى العاملين في القطاع الصحي بجميع أنحاء العالم  ما يكفي من المعدات والأدوية لإنقاذ الأرواح، وأنهم جاهدوا في ظل ظروف استثنائية محفوفة بالمخاطر، وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنهم أبطال حقيقيين.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثالثة للفيروس، والتي حذرت منظمة الصحة العالمية في أكثر من تصريح سابق على لسان مسؤوليها بأنها ستكون أكثر شراسة من الموجة الأولى.