«النواب» يوافق على مجموع مواد قانون بإنشاء صندوق الوقف الخيرى

حنفى جبالى رئيــس مجلس النواب
حنفى جبالى رئيــس مجلس النواب

 

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، مجموع مواد مشروع قانون  مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق الوقف الخيرى ،مع احالته لمجلس الدولة.

 

 

ووافق المجلس على نص  المادة  الثامنة من مشروع قانون إنشاء صندوق الوقف الخيرى والتى تحدد موارد الصندوق.

 

وتنص المادة على أن تتكون موارد الهيئة من: 

 

- فوائض حسابات اللجنة العليا للخدمات الإسلامية والاجتماعية وصناديق النذور وصناديق إعمار المساجد القائمة فى نهاية السنة المالية.

 

-  فوائض ريع الوقف وسائر التبرعات والهبات والمنح النقدية أو العينية التي يتلقاها من الأشخاص الطبيعية والاعتبارية والتي يقبلها مجلس إدارة الصندوق بما لا يتعارض مع أغراضه القائمة في نهاية السنة المالية.

عائد استثمار أموال الصندوق.

 

-  أى موارد أخرى يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية فيما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.

 

 كما وافق البرلمان على نص المادة 9 والتى تنص على أن يكون للصندوق موازنة مستقلة وتبدأ السنة المالية للصندوق مع بداية السنة المالية للدولة وتنتهي بانتهائها، كما يكون للصندوق حساب خاص برقم موحد بأي من البنوك "الخاضعة لإشراف ورقابة البنك المركزى المصرى" أو الهيئة القومية للبريد، تودع فيه جميع موارده ويُرحل فائض أموال الصندوق من سنة مالية إلى أخرى، ويتم الصرف من الحساب وفقاً للقواعد التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الصندوق "طبقاً للائحته التنفيذية".

 

 

إقرأ أيضًا || باحث في علم الفيروسات يكشف مدة حضانة مرض الفطر الأسود

 

 

ويهدف الصندوق إلى تشجيع نظام الوقف الخيري؛ لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية والثقافية والصحية والاجتماعية وغيرها من أعمال البر، ومنها:

 

1- نشر الدعوة الإسلامية بالداخل والخارج.

 

2- دعم أجهزة الدولة في إقامة وتطوير المشروعات الخدمية والتنموية والبنية التحتية وغيرها من المشروعات الاجتماعية والاقتصادية التي تُسهم في دعم الموقف الاجتماعي والاقتصادي للدولة.

 

3- المساهمة في تطوير العشوائيات.

 

4- المساهمة في الحد من ظاهرة أطفال بلا مأوى.

 

5- المساهمة فى الحالات الأولَى بالرعاية ويصدر بتحديدها قرار من مجلس إدارة الصندوق بناءً على عرض وزير الأوقاف بصفته.