بتكلفة 2.5 مليار وطاقة إنتاجية 1000 ماكينة بالعام.. تأسيس «أم المصانع» في مصر

المهندس أحمد عبد الرازق مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع للتطوير
المهندس أحمد عبد الرازق مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع للتطوير

 خالد عبد الحميد

أكد المهندس أحمد عبد الرازق، مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع للتطوير والتنمية الصناعية، فى تصريحات خاصة لـ «الأخبار المسائى» أن الهيئة نجحت مؤخراً فى توقيع عقد شراكة بينها وبين شركة «دى إم جى مورى» الألمانية؛ لتأسيس مصنع لإنتاج ماكينات التحكم الآلى المبرمج CNC فى مصر، مشيرًا إلى أن هذا التوقيع جاء بعد تفاوض استمر أكثر من عام ونصف مع الجانب الألمانى.


وأوضح مستشار الهيئة، أن القضية ليست قضية تأسيس مصنع جديد، فقد أنشأنا عشرات المصانع من قبل، وإنما الجديد هو أن ننشئ ونؤسس مصنعًا لإنتاج مصانع (أم المصانع)؛ وهو عبارة عن تصنيع الماكينات التى ستنتج منتجات وسوف يقوم المصنع بإنتاج معدات الخراطة والتفريز.


وأشار إلى أن نقل التكنولوجيا الألمانية لدولة فى أفريقيا أو الشرق الأوسط ليس بالمهمة السهلة، خاصة التكنولوجيا من المعتاد أن تحتفظ بها الدول الكبرى لنفسها ولا تمنحها إلا لدولة تثق فى أنها لن تنحرف بهذه التكنولوجيا، والحمد لله نجحنا فى كسب ثقة الجانب الألمانى والحصول على هذه التكنولوجيا.


وأكد عبدالرازق، أن المصنع يقام على مساحة 60 ألف متر فى نطاق الهيئة العربية للتصنيع بتكلفة إجمالية تتجاوز 2.5  مليار جنيه بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 ماكينة فى العام، ويُعد أول مصنع ذكي من نوعه في مصر وأفريقيا.


وأوضح أنه سوف يقوم المصنع فى المرحلة الأولى بإنتاج معدات ذات ثلاثة محاور، ثم معدات ذات خمسة محاور، إضافة إلى طباعة ثلاثية الأبعاد، أيضاً يقوم المصنع بتقديم الدعم الفنى الكامل وتوفير مركز تكنولوجي لدعم الصناعة، وكذا مركز أبحاث على أعلى مستوى.

وقال مستشار رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الموديلات التى سينتجها المصنع فى المرحلة الأولى ستكون مخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، على أن تكون المرحلة الثانية للمصانع الكبرى.


وأشار إلى أن المصنع سيتم الانتهاء من تأسيسه وتجهيزه للعمل منتصف عام 2023.

 كان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد شهد مراسم توقيع عقد شراكة بين الهيئة العربية للتصنيع، وشركة «دي إم جي موري» الألمانية؛ لتأسيس مصنع لإنتاج ماكينات التحكم الآلي المبرمج CNC في مصر، وذلك بحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.


وقَّع عقد الشراكة: الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، و«كريستيان تونيس»، رئيس المجلس التنفيذي لشركة « دي إم جي موري».

اقرأ أيضا| الهيئة العربية للتصنيع: خطة طموحة للنهوض بالصناعة المحلية