المؤتمر الدولي الـ20 للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات بحقوق المنصورة

الدكتور السيد عبدالخالق
الدكتور السيد عبدالخالق

تنظم كلية حقوق المنصورة، المؤتمر الدولي العشرون للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات "أون لاين"، بمشاركة 15 دولة عربية وأجنبية.


ويشارك في المؤتمر كل من (مصر - روسيا – الإمارات العربية – سلطنة عُمان – ليبيا – الأردن)، وبمشاركة عدد من الوزراء والمحافظين السابقين وعلى رأسهم الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم الأسبق والدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي الأسبق، والدكتور محمد أنس جعفر محافظ بني سويف الأسبق والدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية الأسبق، والعديد من العمداء والأساتذة والباحثين من كليات الحقوق بالجامعات المصرية والعربية.

اقرأ أيضا| جامعة المنصورة تستضيف لجنة الدراسات القانونية بوزارة التعليم العالي.. غدًا

ويقام المؤتمر تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، الذي أكد على سعي جامعة المنصورة للانتقال من النموذج التقليدي إلى النموذج القائم على التحول الرقمي الشامل، تزامنًا مع ما فرضته جائحة كورونا من تحديات، واستجابةً أيضاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وأضاف عبد الباسط، أن جائحة كورونا أسهمت في الإسراع بمعدلات التحول نحو الرقمنة بشكل يضع جامعتنا في صدارة جامعات الجيل الثالث الأكثر تطورًا وقدرةً على التعاطي مع متطلبات عصر المعلومات، فكان حصول جامعة المنصورة على المركز الأول في مسابقة أفضل الجامعات المصرية في مجال التحول الرقمي مؤكدًا على أن جامعة المنصورة أول جامعة إلكترونية في مصر.

وأكد د. شريف خاطر، أن كلية الحقوق جامعة المنصورة من الكليات التي تحتل مكانة مرموقة ومتميزة على المستوى المحلي والإقليمي، فقد أخذت على عاتقها منذ أكثر من 20 عاماً أن يكون لها السبق في معالجة المشكلات المجتمعية الاقتصادية منها والقانونية، من خلال عقد مؤتمر دولي سنوياً يتناول المشكلات الاقتصادية والقانونية التي تهم المجتمع المصري بصفة خاصة والمجتمع العربي والأجنبي بصفة عامة.

جاء مؤتمر الكلية هذا العام عن الجوانب القانونية والاقتصادية للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، تلبية لتوجيهات القيادة السياسية نحو رقمنة قطاعات ومؤسسات الدولة.

وأشار رئيس جامعة المنصورة، إلى أن الموتمر يهدف إلى مناقشة المشكلات العملية القانونية والاقتصادية المتعلقة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات وطرح رؤية لتطوير البيئة القانونية للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات بالدول العربية، واستعراض تجارب الدول المتقدمة فى تنظيم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات.

وتقدم للجنة العلمية بالمؤتمر حوالي ستون بحثا تم اختيار تسع وعشرون بحثا سوف يتم عرضهم علي مدار يومين من خلال أربع جلسات علمية عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

ويعقد عدد من الجلسات التي تناقش (الجوانب الإدارية والاقتصادية للذكاء الاصطناعي) تتعلق بالأبحاث التي قدمت من الجانب الروسي وعددهم ثمانية أبحاث باللغة الإنجليزية.

ويترأس إدارة حوار الجلسات الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي الأسبق، والمتحدث الرئيسي للجلسة د. محمد الجندي  خبير أمن المعلومات ومستشار رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

كما يناقش  (تحديات الذكاء الاصطناعي وقواعد المسؤولية المدنية) ويترأس الجلسة أ.د. محسن عبد الحميد البيه أستاذ القانون المدني – كلية الحقوق جامعة المنصورة، وأيضا (الأطر القانونية التقليدية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي): يترأسها الأستاذ الدكتور محمد أنس جعفر محافظ بني سويف الأسبق وأستاذ القانون العام بكلية الحقوق جامعة بني سويف، الجلسة الرابعة تناقش (انعكاسات الذكاء الاصطناعي على القانون الجنائي)، ويترأسها الأستاذ الدكتور أحمد عوض بلال - أستاذ القانون الجنائي وعميد كلية الحقوق جامعة القاهرة. والمتحدث الرئيسي للجلسة أ.د. نبيل حلمي – أستاذ القانون الدولي العام وعميد كلية الحقوق – جامعة الزقازيق الأسبقز


ويختتم المؤتمر بجلسة ختامية برئاسة أ.د. رضا عبد السلام – أستاذ الاقتصاد السياسي والتشريعات الاقتصادية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومحافظ الشرقية الأسبق.

ويتم مناقشة أهم توصيات المؤتمر التي يكون لها دوراً بارزاً في إثراء الحياة القانونية والاقتصادية في المجتمع، ويكون لها دوراً في إعادة النظر في التشريعات واللوائح القائمة بما يتفق مع عصر التكنولوجيا والرقمنة.