مستشار الرئيس للصحة عن انتشار الفطر الأسود: «مافيش داعي للخضة»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 حسم الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، الجدل المثار والمخاوف التي انتشرت حول إصابة الفنان القدير سمير غانم بالفطر الأسود بعد حديث شقيقه تداعيات للإصابة بفيروس «كورونا» خاصة مع ارتباطه بالسلالة الهندية قائلاً: الفطر الأسود شأنه شأن الفطريات التي تصيب الإنسان مثل الفيروسات والبكتريا المختلفة.
  
وكشف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، خلال برنامج «كلمة أخيرة» على شاشة «ON»، أنه قام منذ سنوات مع فريق عمل بجامعة عين شمس بعمل أبحاث حول انتشار بعض أنواع الفطريات، مؤكداً أن الإصابة بالفطريات في مصر ليست منتشرة بشكل كبير لكن رغم ذلك هي موجودة بالفعل رغم عدم انتشارها وأدويتها موجودة ويتم إستخدامها في بعض الحالات.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن الإصابة بالفطريات بوجه عام موجودة فى بعض حالات الاصابة بالأمراض المختلفة في ثلاثة أحوال أولها بعض الحالات القابعة في الرعاية المركزة أو من يحصلون على مضادات حيوية لفترات طويلة أو من يحصل على جرعات «الكورتيزون» لفترات طويلة أيضاً، إضافة لبعض مرضى الأورام وعلى الرغم من ذلك فإنها غير منتشرة إلا في إطار بعض الحالات التي تم ذكرها أنفاً .

وتابع الدكتور محمد عوض تاج الدين، كثيراً بوجه عام مانستخدم الأدوية والعقاقير المكافحة للفطريات لبعض حالات مرضى العناية المركزة.

 ووجه رسالة للمواطنين قائلاً: «مافيش داعي للخضة، ولا الهلع لأن الاصابة بالفطريات أمر معروف لنا كأطباء جميعاً منذ سنوات طويلة سواء ما يخص الفطر الاسود أو غيره من أنواع الفطريات».

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن الفطر الأسود له علاقة بمضاعفات الكورونا وليس كأحد الأسباب المرتبطة به قائلاً: ممكن الناس المصابة بكورونا أو مضاعفات لامراض أخرى كثيرة من المحتمل إصابتهم بهذا الفطر لكنه ليس مرتبطاً إرتباط وثيق  بفيروس كورونا وليس في أغلب الأحيان سبب مباشر في  حال الإصابة به في الوفاة أو الفشل التنفسي ".