مسؤولون أمميون يدعون لعملية سياسية حقيقية بهدف ضمان إعادة إعمار غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا مسؤولون في الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إلى البدء في عملية سياسية حقيقية تهدف إلى ضمان إعادة إعمار قطاع غزة على المدى الطويل، محذرين من مزيد من الدمار بعد التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين في القطاع والذي استمر 11 يوما.

وذكرت قناة فرانس 24 أن وفدا أمميا رفيع المستوى زار قطاع غزة بعد اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين دخل حيز التنفيذ فجر الجمعة.

وقال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا فيليب لازاريني - في تصريح اليوم - إن إعادة إعمار غزة يجب أن يصاحبها جهود طويلة الأمد لتجنب جولة جديدة من إراقة الدماء .. مؤكداً أن إعادة الإعمار يجب أن ترافقها "بيئة سياسية مختلفة".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى التركيز وبشكل جاد وحقيقي على التنمية البشرية والوصول المناسب إلى التعليم والوظائف وإلى سبل العيش"، لكنه رأى أن ذلك يجب "أن يكون مصحوبا بعملية سياسية حقيقية"، مضيفا أن "المعاناة في غزة تزداد بشكل مطرد بسبب عدم معالجة الأسباب الحقيقية للنزاع من جذورها".

بدورها.. قالت لين هاستينغز من وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا إن القصف الشديد قد خلف أضرارا جسيمة على الصحة العقلية للسكان ناهيك عن الأضرار المادية.

ومن جانبه، أكد الصندوق المركزي للإغاثة في حالات الطوارئ التابع للأمم المتحدة أنه خصص 18,5 مليون دولار للجهود الإنسانية.

 

اقرأ أيضا| الرئيس العراقي يدعو الأمم المتحدة لتشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد | فيديو