صحة النواب: لا يمكن التأكيد أو النفي بوجود حالات للفطر الأسود في مصر

 الفطر الأسود
الفطر الأسود

أكد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بـ مجلس النواب، ووزير الصحة الأسبق وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن ما ينشر بشأن رصد حالات مصابة بالفطر الأسود في مصر مؤخرًا غير صحيح.

وقال أشرف حاتم في بيان إن تصريحاته بشأن هذا الأمر نُقلت على نحو غير دقيق، موضحا أن المرضى الذين يستخدمون المضادات الحيوية بكثرة وكذلك الكورتيزون بسبب إصابتهم بمرض فيروسي، قد يعرضهم ذلك للإصابة بمرض الفطريات العادية أو الفطر الأسود.

وأضاف أن التهابات الفيروسات الشديدة تسبب دومًا في الإصابة بالفطريات، كما أوضح أن مرض الفطر الأسود في مصر غير مرتبط بالسلالة الهندية المستحدثة، وأنه لا يمكن التأكيد أو النفي بوجود حالات للفطر الأسود في مصر نتيجة الموجة الثالثة لفيروس كورونا إلا بعد ظهور نتائح تحاليل عينات الموجة الثالثة للفيروس، حيث تجرى حاليا ومستمرة لمدة أسبوعين وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة. 

وناشد الدكتور أشرف حاتم، المواطنين بضرورة الالتزام بالتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والاهتمام بتطبيق التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة والاهتمام بتناول الأغذية والمشروبات المفيدة لزيادة مناعة الجسم.