بـ«١٠جنيهات» للدخول.. ما لا تعرفه عن متحف سوهاج | صور

متحف سوهاج الأثري
متحف سوهاج الأثري

تتمتع مصر بعدة متاحف تعد الأقدم والأكبر في كل البلدان واليوم نسلط الضوء على متحف سوهاج الأثري.

تشمل مواعيد المتحف من ٩ صباحا حتى ٥ مساء وسعر تذاكر الدخول للمصريين ١٠ جنيهات وللطالب ٥ جنيهات أما السياح أو الاجانب ٦٠ جنيها وللطالب الأجنبي ٣٠ جنيها.

 

مكان المتحف 

وقع الاختيار على موقع متحف سوهاج على شاطئ النيل تأكيدًا على دور نهر النيل فى استقرار الحضارة وازدهارها، والمتحف مقام على مساحة 6500م2، ويتكون من طابقين و بدروم.

يقع متحف سوهاج القومي  على مساحة 8700 متر مربع، ويضم 6 قاعات للعرض ونحو ألف قطعة أثرية وهذه القطع الأثرية ما بين مومياوات وتوابيت خشبية وتماثيل وأحجار ثقيلة وعُملات ذهبية وبرونزية وقطع أثرية صغيرة ثمينة) فرعونى- أسلامي- قبطي- يونانى- رومانى- بطلمى) بالإضافة لساحة كبيرة بينهما، وسيغطيها هرم ممثلا فى تمثال لرمسيس الثانى الضخم، أما القاعات الـ6 فتمثلها الملكى، حيث خرجت ملوك الأسرة الثانية من محافظة سوهاج، ويعبر عنها قطع أثرية مختلفة كتب عليها أسماء هؤلاء الملوك، وأيضًا مدينة أخميم والتى اشتهرت عبر العصور بنسيجها، لذا اهتموا باختيار قطع أثرية تمثل ذلك التاريخ من صناعة النسيج عبر العصور، وأيضًا الأسرة الصعيدية بفكرها المختلف وتميزها بعادتها وتقاليدها المختلفة، وماذا عن الحياة اليومية لتلك الأسرة، من مأكل ومشرب أو ملابس أو صناعة أو غيرها، ثم التراث الشعبى لمحافظة سوهاج، والذى تم اختيار قطع أثرية تمثله عبر العصور.  

ويعرض المتحف أهم القطع الأثرية التي استخرجت من مواقع متفرقة بالمحافظة، ويصل عددها إلى أكثر من 7000 قطعة أثرية، وينفرد المتحف بعرض عدد من المومياوات النادرة.

يتناول العرض المتحفي أهم ملوك مصر الفرعونية الذين خرجوا من أرض سوهاج، كما يلقي الضوء على الديانة المصرية القديمة ومنسك الحج إلى أبيدوس، بالإضافة إلى التراث الشعبي للمحافظة وأهم حرفها وصناعاتها.

تم بناء المتحف على بدروم ودور أرضي، وبدأ العمل فيه عام 1993 وتوقف عام1996، وعقب ذلك تم إسناده لجهاز الخدمة الوطنية عام 2004 إلى عام 2010، وتم استئناف العمل به في منتصف عام 2016، وافتتح في 12 أغسطس 2018. بلغت التكلفة الإجمالية للمتحف 72 مليون جنيه.