اليوم.. الحكم في دعوى ثبوت الدين والحجز على السفينة «إيفرجيفين»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعقد المحكمة الاقتصادية بمحافظة الإسماعيلية، برئاسة المستشار عصام القزاز، رئيس محكمة الاستئناف، اليوم الأحد، جلستها للنطق بالحكم  دعوى ثبوت الدين وصحة الحجز التحفظي الموقع على السفينة «إيفرجيفين»، وما عليها من بضائع بمنطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية في 13 أبريل الماضي. 

والتي أقامتها هيئة قناة السويس بالمحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، لإثبات حجم خسائرها في أزمة جنوح السفينة وتوقف حركة الملاحة لمدة 6 أيام متواصلة بمجراها الملاحي وما أعقبه من أضرار فادحة وخسائر مادية قاربت المليار دولار.

وكانت هيئة المحكمة استمعت امس إلى أقوال محامي ودفاع الشركة المالكة، والمحامين عن هيئة قناة السويس، والشركة المؤجرة، فضلًا عن بعض الشركات المالكة.

وطالب محامي الشركة المالكة للسفينة الجانحة بقناة السويس تعويضا من هيئة قناة السويس عن بعض التلفيات التي أصابت السفينة.

وقال إن مبلغ التعويض 100 ألف دولار على سبيل التعويض المؤقت للأضرار التي أصابت السفينة بسبب أخطاء الهيئة، فيما طلب الحصول على صورة اطلاعية من ملف الدعوى.

وتدخلت شركتي «Nike» و«lenovo» في جلسة اليوم، أمام محكمة الإسماعيلية الاقتصادية لأول مرة، منذ نظر دعوى القضية.

قال المحامي محمد أبو زيد ممثلا عن شركة «lenovo» تكنولوجي، إن الشركة تملك 17 حاوية ضمن الحاويات الموقع الحجز عليها في السفينة «ايفر جيفين».

كما تقدمت شركة «Nike» الأمريكية بتظلم، مطالبين بإدراجهم ضمن مستحقي التعويضات، فيما تظلم دفاع الشركتين من التظلم من قرار الحجز الموقع على البضائع عملًا بنص المادة 198، بحسب قول المحامين.

وعقدت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية، أول جلسة أمس السبت لنظر دعوى ثبوت الحجز التحفظي على السفينة الجانحة المقامة من الهيئة ضد الشركة المالكة، فضلًا عن طلب الاستئناف المقدم من الشركة المالكة على رفض طلب التظلم على قرار الحجز.

اقرأ أيضا|محافظ القليوبية يوجه باستمرار حملات إغلاق المقاهي المخالفة بكفر شكر