استثناء «شاطئ الموت».. والمندرة هدية الإسكندرية للمصطافين

عودة الروح إلى الشواطئ والحدائق.. والالتزام بالإجراءات الاحترازية

إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية بعد فتحها
إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية بعد فتحها

متابعة: نبيل التفاهنى - حازم نصر -  مدحت نصار -  حسام صالح - سرحان سنارة -  محمد قورة

 

جهود مكثفة للأجهزة المعنية بالمحافظات فى أول أيام تنفيذ قرار مجلس الوزراء بإعادة فتح الشواطئ والحدائق والمتنزهات العامة اعتبارا من اليوم، والتى شهدت إقبالا متوسطا وحذرا من المواطنين بالتزامن مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

 

في الإسكندرية فتحت الشواطئ أبوابها وللمرة الأولى منذ 420 يوما بسبب جائحة كورونا، وذلك وسط إقبال متوسط من المصطافين.

 

والتزم المواطنون وعمال الشواطئ بالإجراءات والضوابط الاحترازية، التى حددها مجلس الوزراء ومن بينها ترك مسافات بين كل شمسية وأخرى لا تقل عن 4 أمتار.

 

ولأول مرة أعادت إدارة السياحة والمصايف تخصيص شاطئ المندرة ليصبح مجانىا ١٠٠٪، كهدية لأهالى وزوار عروس البحر المتوسط، وذلك فى تجربة تنفيذا لتوجيهات اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية.

 

كما أعدت إدارة السياحة والمصايف تطبيق "ابلكيشن" على الهاتف المحمول يمكن من خلاله أن يعرف المواطن نسب الاشغال بالشاطئ الذى يريد الذهاب إليه إذا كان كامل العدد أو به أماكن شاغرة.

 

بينما أكد مصدر مسئول بالإدارة أن شاطئ النخيل مازال مغلقا بقرار من النيابة العامة وهو خاضع  لجمعية ٦ أكتوبر.

 

ويأتى استمرار إغلاق شاطئ النخيل المعروف بـ "شاطئ الموت" بقرار من النيابة العامة صدر فى يونيو من العام الماضى، بعدما لقى 12 شخصا مصرعهم غرقا بين أمواجه، بعد تسللهم إلى الشاطئ فجرا بالمخالفة لقرارات مجلس الوزراء وقتها.

 

وسيطر الهدوء على الشواطئ الخاصة والعامة فى السويس فى أول أيام فتحها واستقبال المصطافين مرة أخرى بعد توقف 15 يوما تنفيذا لتعليمات رئيس الوزراء ضمن قرارات الإجراءات الاحترازية للحد من التزاحم منعا لتفشى فيروس كورونا.

 

وأرجع العاملون بقطاع السياحة انخفاض الإقبال على شواطئ السخنة فى بداية الاسبوع، نظرا لعدم توافد مصطافين من المحافظات المجاورة أو القاهرة الكبرى، إذ قضوا داخل القرى عدة أيام خلال عطلة عيد الفطر، مع توقع أن تشهد العطلة الأسبوعية أعداد كبيرة من رحلات اليوم الواحد.

 

وقال مصدر مسئول فى السويس، إن الشاطئ العام الجديد المطل على المدخل الجنوبى للقناة، يشهد التشطيبات الأخيرة استعدادا لافتتاحه، خلال الفترة المقبلة، ليكون بديلا عن الشاطئ العام التابع للمحافظة بمنطقة الأدبية والذى سيدخل ضمن زمام احد المشروعات بالمنطقة.

 

وفي بورسعيد أعلن المحافظ اللواء عادل الغضبان، استئناف عمل الشواطئ والحدائق العامة بضوابط مشددة وتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية وأهمها الحفاظ على مسافات التباعد بين الشماسى على الشاطئ مع تسيير حملات متابعة  واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين كما سيتم تسيير اللجان بالحدائق ومناطق التجمعات ومنحها كافة الصلاحيات لردع المخالفين.

 

وفى مطروح، فتحت شواطئ المدينة الساحرة أبوابها أمام المصطافين والرواد بعد فترة اغلاق امتدت لأكثر من عام بسبب كورونا.. واستعدت شواطئ المدينة لاستقبال روادها وعشاقها من مختلف محافظات الجمهورية.

وأكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح تجهيز الشواطئ العامة مثل مطروح العام والنخيل والباسنت وروميل العام والليدو والعوام والأبيض العام وزمردة والاصيل وعجيبة وميناء الحشيش وعام الروم مع الالتزام الكامل بالضوابط والاجراءات الاحترازية حفاظا على صحة المواطنين من الرواد والمصطافين.

 

وأضاف أنه تم تطوير شواطئ روميل والغرام وكليوباترا على أحدث مستوى لاستقبال روادها وزائريها وإنشاء كورنيش الأبيض الجديد بطول حوالى 12 كيلومترا.

 

كما قرر المحافظ تعيين رئيس لكل شاطئ ووضع لافتات بأرقام التليفونات وغرفة عمليات المحافظة للتدخل الفورى عند حدوث أى مشكلة أو تلاعب فى أسعار الشماسى والكراسى، بالاضافة إلى انتشار فرق التفتيش والمتابعة على الشواطئ لمراقبة الموقف عليها أولا بأول.

 

وفى الدقهلية شهدت شواطئ مدينة جمصة إقبالا محدودا وحذرا من المواطنين وذلك خشية الموجة الثالثة من كورونا.

وكلف د.أيمن مختار محافظ الدقهلية اللواء ضياء الدين عبدالحميد رئيس المدينة بمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية على الشواطئ وبحدائق المدينة ومتنزهاتها.

 

وتوجهت أعداد محدودة من الأسر للشاطئ ولحدائق الأندلس وابن لقمان وفى مدينة المنصورة فتحت حديقة شجرة الدر أبوابها أمام المواطنين وشهدت إقبالا ملحوظا من المواطنين الذين قدم معظمهم من القرى والمراكز المجاورة.

 

وفى دمياط شهد مصيف رأس البر إقبالا محدودا من المصطافين على الشواطئ فى أول أيام تشغيلها وسط إجراءات احترازية مشددة عقب قرار رئيس مجلس الوزراء بإعادة فتح الشواطئ بعد إغلاقها لأكثر من عام خلال جائحة كورونا.

 

وتم تجهيز 4 خيام لتجميع الأطفال التائهين و4 أخرى للاسعاف وتجهيز أبراج الانقاذ بطول الشاطئ وكذا منطقة المعدات بالإضافة لعمل الصيانات اللازمة لدورات المياه لتقديم أفضل الخدمات للمصطافين وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة وأكدت د.منال عوض محافظ دمياط تكثيف الحملات والمتابعات للتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية.

 

ومن جانبها كثفت إدارة الشاطئ بقيادة وليد الشهاوى نائب رئيس المدينة من متابعتها المستمرة للتأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحفاظ على التباعد بين الشماسى بالإضافة إلى الاطمئنان على جاهزية المعدات ونشر فرق الانقاذ التى تضم 110 بحارين بطول الشاطئ والمتابعة من خلال أبراج الانقاذ.