سلاح الجو الأمريكي يختبر أنظمة الهجمات والحماية الإلكترونية| فيديو

مقاتلة طائرات F-15E
مقاتلة طائرات F-15E

اختبرت القوات الجوية الأمريكية (USAF)، خلال تدريبات Northern Edge 21 في ألاسكا، مقاتلة بوينج من طراز F-15 ، تقوم بضربات إلكترونية، لتمهيد الطريق أمام المقاتلة Lockheed Martin F-35 الشبح لإجراء نفس الضربات.

ويكشف الاختبار كيف يمكن للقوات الجوية الأمريكية أن تستخدم أسطولها القديم من F-15E Strike Eagles ، بالإضافة إلى طائراتها الجديدة من طراز F-15EX Eagle II ، بالتنسيق مع طائراتها الشبحية لشن ضربات جوية في عمق أراضي العدو. 

وخلال الاختبار ، طار تشكيل تكتيكي من أربع طائرات F-15E مجهزة بـ EPAWSS، وليس من الواضح ما إذا كان التشكيل التكتيكي مرتبطًا بشكل مباشر، بدعم الهجوم الإلكتروني لـ F-15E لطائرة F-35.

ويوفر نظام EPAWSS كافة خيارات الحرب الإلكترونية الهجومية، والدفاعية، كما يوفر نظام تحذير رادار متكامل، وتحديد الموقع الجغرافي، وحلول الحماية الذاتية لاكتشاف التهديدات السطحية، كما يوفر النظام تدابير مضادة إلكترونية متقدمة تسمح باختراق أعمق ضد أنظمة الدفاع الجوي المتكاملة الحديثة ، ما يوفر قدرات استجابة سريعة لحماية الطائرة والطيار.

واستخدمت القوات الجوية الأمريكية في مقاتلات F-15 نظام BAE Systems ALQ-250 التحذير السلبي النشط، للبقاء على قيد الحياة خلال العمليات القتالية (EPAWSS).