«البيت الأبيض» يقلص خطة بايدن للبنية التحتية

البيت الأبيض
البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض الجمعة 21 مايو، إدخال تعديلات على الخطة التي اقترحها الرئيس جو بايدن لخلق وظائف في البلاد، وذلك بخفض تكلفة حزمة الإنفاق على البنية التحتية بمقدار نصف تريليون دولار، في محاولة للحصول على دعم من المعارضة الجمهورية.

 

وكان بايدن قد اقترح في مارس الماضي، خطة لدعم الوظائف في البلاد كان من المتوقع أن تكلف في البداية حوالي 2,3 تريليون دولار تستثمر في إصلاح الطرق والجسور بالإضافة إلى توسيع الخدمات مثل الإنترنت العريض النطاق وتعزيز التكيف مع التغير المناخي في جميع أنحاء الولايات المتحدة.


اقرأ ايضاً|بايدن يدعو المجتمع الدولي لدعم إعادة إعمار غزة

 

لكن في ظل الأغلبية الضئيلة التي يتمتع بها حزبه الديمقراطي في الكونجرس، يتعرض بايدن لضغوط شديدة لتحصيل دعم جمهوري للخطة.

 

وفي هذا السياق، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن الإدارة خفضت تكلفة الخطة إلى 1,7 تريليون دولار "في إطار روح البحث عن أرضية مشتركة".

 

وقالت ساكي للصحافيين "يُظهر هذا الاقتراح استعدادا لتقليص الحجم، مع التخلي عن بعض المجالات المهمة للرئيس.. والإبقاء على المجالات الأكثر حيوية لتجديد بنيتنا التحتية وصناعات المستقبل، ما يجعل بلدنا أكثر قدرة على التنافس مع الصين".

 

لكن الجمهوريين الذين لم يُظهروا حماسة لتمويل الخطة من خلال زيادة الضرائب على الشركات، لم يتفاعلوا على الفور مع المقترح الجديد للبيت الأبيض.