السياحة في أسبوع | معارض دولية و افتتاح متحف المطار

معارض دولية و افتتاح متحف المطار
معارض دولية و افتتاح متحف المطار

شهدت أجندة وزارة السياحة و الأثار عدة فعاليات مهمة خلال هذا الأسبوع لتحفيز تنشيط و حركة السياحة و الوافدة إلى مصر كان أبرزها كالآتي:-

 

 

مشاركة الوزارة في ملتقى دبي السياحي

 

شارك وزير السياحة والآثار د. خالد العناني و وفد رسمي من قطاع السياحة في ملتقى دبي السياحي ٢٠٢١ كونه من أهم المعارض السياحية الدولية لان السوق العربي يمثل اكثر من ٢٠ ٪من الأسواق الوافدة لمصر.

واختتم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار  زيارته لإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في الملتقى العربي للسياحة والسفر ATM 2021) والذي يستمر خلال الفترة من 16-19 مايو الجاري، بعقد مجموعة من اللقاءات الإعلامية مع ممثلي أبرز الصحف والقنوات التليفزيونية ووكالات الأنباء العربية والدولية، من بينها وكالة أنباء رويترز،  والاسوشييتد بريس (AP)، ووكالة الأنباء الفرنسية (AFP)، وسكاى نيوز، وقناة العربية، وDubai one ، وcnbc العربية، وشبكة أخبار CNN العالمية، وفوربز Forbes الأمريكية وغيرهم. 

 

 

و في هذا الصدد شارك الرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة المهندي احمد يوسف في معرض فيتور السياحي في اسبانيا لبحث سبل زيادة الحركة السياحية من اسبانيا.

 

 

 

 

-افتتاح متحف المطار رسميا 

 

 في ضوء الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف والذي يوافق يوم ١٨ مايو من كل عام، أفتتح   الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، و الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، متحفي الآثار المصرية الذين تم تجهيزهما بمبنى الركاب رقم (٢)  ومبنى الركاب رقم (٣) بمطار القاهرة الدولي .

 

جاء هذا الإفتتاح  إستمرارا للجهود والتنسيق الفعال بين وزارتي السياحة والآثار والطيران المدني، وطرح المبادرات والرؤى الجديدة من أجل تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، وكذا إبراز عراقة حضارتها القديمة. 

 

ويضم متحف مبنى الركاب رقم (٣) عدد ٥٩ قطعة أثرية تم انتقاؤها بعناية بواسطة اللجنة العليا للعرض المتحفي من مقتنيات مخازن المتحف المصري بالتحرير، والمتحف القبطي بمصر القديمة، ومتحف الفن الإسلامي بباب الخلق، ومتحف الأشمونين. وتعود لعصور الدولة القديمة والوسطى والحديثة، والعصر الروماني واليوناني. و من أهم القطع المعروضة تمثال للكاتب المصري من الأسرة الخامسة، وقطعتين من عصور ما قبل الأسرات ومجموعة من التماثيل للعصرين اليوناني والروماني، وتمثال الملكة حتشبسوت من الدولة الحديثة، وبعض القطع النادرة وأيقونات قبطية من القرن الثامن عشر، بالإضافة إلى مجموعة من العملات والمصاحف والأطباق المزخرفة التي تعود للعصور الإسلامية المختلفة.

 

ومن أجل تشجيع المسافرين على زيارة هذين المتحفين تم تحديد تذاكر بأسعار زهيدة حيث بلغ سعر تذكرة دخول كل متحف ٣ دولار أو ٥٠ جنيهًا مصريا للزائر الأجنبي، و٢٥ جنيها مصريا للزائر المصري.

 

 

 

- أعمال الترميم بقلعة صلاح الدين الأيوبي 

 

تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أعمال ترميم جامع محمد علي وبرج الساعة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، وذلك للوقوف على آخر مستجدات الأعمال بهما. 

 

كما شملت أعمال الترميم بيت الصلاة داخل المسجد؛ والتي تضمنت صيانة الزجاج، وترميم وتنظيف وتلميع وإعادة تركيب النجفة الموجودة في وسط بيت الصلاة واستكمال بعض الأجزاء المفقودة منها بسبب عوامل الزمن. 

 

وأكد الدكتور أسامة طلعت، على أن نسبة إنجاز الأعمال بالنجفة وصل إلى ٦٠٪، حيث يبلغ عرض النجفة بالكامل خمسة أمتار ونصف، وارتفاعها ثلاثة أمتار، وهي محاطة بمجموعة من الإضاءات في شكل دائري وترتفع عن أرض المسجد بخمسة أمتار، وسوف يتم الانتهاء منها قريبا.

 

جدير بالذكر أن برج الساعة يقع في منطقة تتوسط الرواق الشمالي الغربي من المسجد، وهو برج معدني مزخرف بالنقوش وألواح الزجاج الملون وبداخله ساعة أهديت إلى محمد علي باشا من ملك فرنسا لويس فيليب عام 1846م لكي توضع في قصر محمد علي باشا في شبرا، وتم تخزينها بالقصر إلى أن استقر الأمر إلى وضعها بالمسجد في عهد الخديوي عباس الأول سنة 1856م.

 

يقع جامع محمد علي في الركن الغربي للقسم الجنوبي من القلعة، حيث يشرف على مدينة القاهرة بقبابه ومئذنتيه، فهو يعتبر معلماً من معالمها الأثرية والسياحية، كما أنه أشتهر بمسجد الألبستر أو مسجد المرمر.