وزيرة الصحة: مصر من أوائل الدول بأفريقيا في تصنيع لقاحات كورونا

 الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

قالت الدكتورة هالة زايد ، وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة وقَّعت عقدين مع شركة سينوفاك، أحدهما للتصنيع والثاني للنقل، وبداية من الفترة المقبلة، ستبدأ في خطوة التصنيع، مشيرة الى أن وزارة الصحة سوف تقوم خلال الفترة المقبلة، بتوقيع عقد جديد مع شركة عالمية “غربية”؛ لتصنيع لقاحاتها في مصر.

 

اقرأ أيضا .. الامصال واللقاحات : إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح سينوفاك بنهاية العام الحالى

 

وأضاف "هالة زايد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج “الحكاية”، المذاع على قناة  mbc مصر، الجمعة  أن  وزارة الصحة سوف تدخل  في مرحلة المفاوضات الفنية والمادية، بعد معاينة المصنع من جانب الشركة.

 

وتابعت: " في سبتمبر الماضي، جاءت بعثة من شركة سينوفاك، لمصنع فاكسيرا، ومن بعدها جاء التوقيع مع سينوفاك، وحصلنا على مواد خام تكفي لتصنيع نحو 40 مليون جرعة” مشيرة الى أن وزارة الصحة، استقبلت الجمعة، أول دفعة من المواد الخام بمطار القاهرة الدولي؛ لتصنيع حوالي مليوني جرعة من لقاح "سينوفاك" الصيني.

 

وأشارت " زايد" إلى أن الشحنة التي وصلت مصر تضمنت 1400 لتر من المواد الخام، خاصة بتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني، ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وشركة "سينوفاك" الصينية، تكفي لتصنيع مليوني جرعة من اللقاحات قائلة :" من المتوقع تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع".

 

وشددت " وزيرة الصحة والسكان" على أن مصر من أوائل الدول في القارة الإفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.