المهندس شريف العريان أمين عام اللجنة الأوليمبية فى حوار مع « أخبار اليوم »:

مصر في أولمبياد طوكيو بأكثر من 130 بطلاً وبطلة

 المهندس شريف العريان خلال حواره مع «أخبار اليوم»
المهندس شريف العريان خلال حواره مع «أخبار اليوم»

يعد المهندس شريف العريان رئيس اتحاد الخماسى الحديث وأمين عام اللجنة الأوليمبية من الأسماء البارزة فى اللجنة لما يمتلكه من خبرة طويلة فى مجال الرياضة كونه لاعبا أوليمبيا بجانب تواجده على كرسى الاتحاد 4 سنوات نائبا و8 سنوات رئيسا اعتلى خلالها العديد من المناصب فى اللجنة الأوليمبية ليصبح من صناع القرار باعتباره صاحب فكر ورأى.. أخبار اليوم زارت المهندس شريف العريان بمكتبه بمقر اتحاد الخماسى الحديث بمجمع الاتحادات ودار معه حوار ساخن حول العديد من الملفات الشائكة فى الرياضة المصرية واستعدادات الاتحاد لاستضافة بطولة العالم بالقاهرة خلال الفترة القادمة.

 

 اللائحة المالية الموحدة يجب تصويبها  وكان الله فى عون اليد ومنتخب غريب

الجمعيات العمومية للاتحادات فى موعدها.. والأندية صعب جدا!
 لن أخوض انتخابات اتحاد الخماسى الحـديـــث .. وأفكــر فــى الأفـــريقــى

 

- فى البداية.. ماذا عن آخر الاستعدادات لبطولة العالم للخماسى الحديث؟
- البطولة ستقام فى الفترة من 8 إلى 14 يونيو المقبل بمشاركة 350 لاعبا ولاعبة ومدربا وإداريا يمثلون أكثر 50 دولة وذلك باستاد القاهرة ونحن جاهزون لاستضافتها بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة واللواء على درويش رئيس هيئة استاد القاهرة وسيتم تطبيق الإجراءات الاحترازية لتفادى الإصابة بفيروس كورونا بنظام الفقاعة الطبية الذى نجح فى جميع البطولات التى نظمتها مصر.


- كيف ترى نجاح مصر فى استضافة الأحداث العالمية الرياضية فى ظل جائحة كورونا؟
- مصر نجحت بامتياز فى تنظيم البطولات الكبرى بداية من بطولة العالم لرجال اليد فى يناير مرورا ببطولة الرماية والسلاح واستكمالا ببطولتى العالم للجمباز والخماسى الحديث وهذا يجعلنا على قدم وساق مع بلدان مثل المجر وبلغاريا والمكسيك التى حملت على عاتقها تنظيم البطولات الكبرى ولكن مصر الأبرز بكل المقاييس.


- وهل حسم أبطال الخماسى الحديث التأهل لأوليمبياد طوكيو؟
- 14 يونيو المقبل هو آخر موعد لحسم التأهيل فى جميع اللعبات الرياضية للاوليمبياد وبالتالى سيكون ختام بطولة العالم للخماسى الحديث بمصر هو معرفة هوية اللاعبين المتأهلين للاوليمبياد وهناك 24 لاعبا حسموا التأهل فى منافسات الخماسى الحديث ويتبقى 12 مقعدا سيتم حسمهما فى بطولة العالم القادمة ومصر لديها مقعدان سيتم حسمهما فى البطولة بوصفنا بطل القارة ونسعى للحصول على الحد الأقصى بتأهل 4 لاعبين بواقع ولدين وبنتين.


- من تتوقع تأهلهم من أبطال الخماسى الحديث للأوليمبياد؟.
- نتوقع الحد الأقصى للتأهل 3 بنات و4 أولاد وفى هذه الحالة نحن وضعنا معايير لاختيار الأربعة الذين سيمثلون مصر فى الأوليمبياد وإلى الآن حسم التأهل شريف نظير وهايدى عادل ويتبقى أحمد أشرف وأحمد أسامة الجندى وإسلام حامد وسلمى أيمن وأميرة قنديل لديهم فرص التأهل من بطولة العالم.


- هناك من يؤكد أن الأوليمبياد قد يتم تأجيله أو الغاؤه فى ظل رفض الشعب اليابانى استضافته؟
- إلى الأن.. لا يوجد أى قرار أو كلام عن تأجيل الأوليمبياد وأتوقع إقامته فى موعده بنسبة 90% والاستعداد والتنظيم وحجوزات الملاعب يسير بشكل طبيعى وفى حالة الإلغاء سيكون بمثابة كارثة مالية للحكومة اليابانية.


- وماذا عن توقعك لعدد اللاعبين المصريين الذين سيتأهلون للأوليمبياد؟.
- هدفنا أن نتأهل بأكبر عدد من اللعبات الرياضية فى طوكيو ونشارك بأكبر عدد من اللاعبين واللاعبات ونحقق أكبر عدد من الميداليات يفوق الرقم القياسى الخمس ميداليات التى حققتها مصر فى مشاركات سابقة .. ولدينا 29 لعبة أوليمبية ونسعى لتأهل أكثر من 130 لاعبا ولاعبة يمثلون 25 لعبة رياضية تقريبا وأقصى عدد ممكن نتأهل به يفوق حاجز 140 لاعبا ولاعبة.


- وكم ميدالية تتوقع تحقيقها؟.
- من خبرتى كنت أتوقع أن نكسر حاجز تحقيق 5 ميداليات ولكن ذلك قبل إيقاف اتحاد الأثقال وابتعاد الثنائى محمد إيهاب وسارة عن طوكيو وهما حققا ميداليتن فى أوليمبياد ريو الماضى.. وهناك 28 لاعبا ولاعبة سيتأهلون منهم 20 لاعبا ولاعبة لديهم فرص المنافسة على تحقيق ميداليات والطبيعى أن يكون ربع هذا العدد يحقق ميداليات وشخصيا أراهن على الكاراتيه الذى يشارك لأول مرة الذى أتوقع تحقيقه 3 ميداليات بواقع ولد وبنتين وبالمناسبة الكاراتيه لن يدرج فى أى أوليمبياد قادم وستكون المشاركة الأولى والأخيرة له فى طوكيو.


- وكيف ترى قدرة المنتخب الأوليمبى للقدم واليد فى المنافسة على ميداليات؟
- كنت أتوقع وجود فرصة للمنتخب الأوليمبى أكثر من اليد على حصد ميدالية أوليمبية ولكن بعد القرعة التى أوقعت المنتخب الأوليمبى فى مجموعة مع الأرجنتين بطل أمريكا الجنوبية واسبانيا بطل أوروبا وأستراليا ووقع اليد مع الدنمارك بطل العالم والسويد الوصيف.. أقول كان الله فى عونهما والجهازين الفنيين سواء شوقى غريب أو الإسبانى باروندو متميزين وأتمنى أن يقاتلا من أجل الظهور بشكل متميز والتمسك بالفرصة.


- هل أنت راضٍ عن الميزانية المحددة للإعداد للأوليمبياد؟
- فى ريو مصر أنفقت قرابة 123 مليون جنيه على برامج الإعداد وحتى 2020 مصر صرفت أكثر من 130 مليون جنيه بخلاف ميزانية للعام الزيادة الذى تم إضافته بعد تأجيل الأوليمبياد إلى 2021 والدولة لا تبخل بشىء من أجل تجهيز الأبطال والبطلات لطوكيو.


- كيف ترى الخلاف بين الوزارة واللجنة الأوليمبية حول اللائحة المالية الجديدة؟
- نحن جهة استشارية وكنت أتمنى أن نجلس على مائدة واحدة قبل خروج اللائحة المالية بشكل مفاجئ .. وعندما درسنا اللائحة وجدنا بها أخطاء وتم تعديلها وارسالها للوزارة لتصويب الأخطاء أو الغائها ولكن بشكلها الحالى لا تتوافق مع القوانين والميثاق الأوليمبى.


- وماذا عن أبرز النقاط الخلافية فى اللائحة المالية؟.
- لا يجب أن تتدخل اللائحة المالية فى اختصاصات اللائحة الداخلية للاتحادات المعتمدة من جمعياتها العمومية وليس منح الوزارة كل الصلاحيات للوزارة فى حل مجلس الإدارة حال وجود مخالفة مالية قبل انتظار قرار النيابة أو تصويب الخطأ وهكذا.


- وماذا عن موعد الانتخابات القادمة للاتحادات والأندية والكلام عن التأجيل؟.
- نحن مع أى قرار تتخذه الدولة.. ولكن تأجيل موعد اجراء انتخابات الاتحادات خطأ كبير لأن مدة المجلس الجديد حال التأجيل لعام آخر سيكون عامين فقط وهذا غير كاف للإعداد لأوليمبياد باريس 2024 بجانب أن سبب التأجيل بداعى كورونا غير منطقى لأن أكبر جمعية عمومية فى الاتحادات لا يفوق الـ 150 فردا وهناك اتحادات جميعتها 5 أو 6 أعضاء وهذا عدد يمكن اجراء الانتخابات وفقا للإجراءات الاحترازية بدون مشاكل على عكس الأندية التى تمتلك جمعيات عمومية بالآلاف.


- وكيف ترى من يطالب بإجراء انتخابات الأندية قبل الاتحادات؟
- غير منطقى وباطل لأن من غير المنطقى أن مجلس النادى الذى عمل مع مجالس الإتحادات لمدة 4 سنوات لا ينتخبها بعدما عرف من يعمل ومن لا يعمل ويستطيع التقييم بشكل منصف.


- وما رأيك فى اللخبطة الإدارية الموجودة فى نادى الزمالك؟.
- هذا الملف مع السيد وزير الشباب والرياضة ولكن فى النهاية سيتم تطبيق القانون واللوائح واجراء الانتخابات بشكل سليم.


- هل ستخوض انتخابات رئاسة اتحاد الخماسى الحديث القادمة؟.
- لن أخوض الانتخابات وسأكتفى بالمدة التى قضيتها لثمانى سنوات فى الرئاسة و4 سنوات نائبا وأترك المجال للأجيال الجديدة ولست من هواة التشبث بالكرسى.


- وأين ستكون وجهتك القادمة؟.
- أدرس خوض انتخابات رئاسة الاتحاد الأفريقى للخماسى الحديث أو نائب رئيس الاتحاد الدولى للعبة وفى هذه الحالة سأحتفظ بمقعدى فى اللجنة الأوليمبية المصرية.

 المهندس شريف العريان