حصيلة 11 يوما من القصف .. حجم الخسائر في فلسطين وإسرائيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

11 يوما من القصف المتواصل شهدتها الحرب الفلسطينية الإسرائيلية والتي انتهت بعد الوساطة المصرية التي أثمرت عن وقف لإطلاق النار.


ونشرت شبكة يورونيوز الإخبارية تقريرًا تحدثت فيه عن الخسائر التي لحقت بفلسطين وإسرائيل على مدار الـ11 يوما من القصف.

اقرأ أيضًا: الفلسطنيون يثمنون جهود مصر والرئيس السيسي لوقف العدوان على غزة

ونقلت الشبكة الإخبارية عن وزارة الإسكان الفلسطينية قولها إن أضراراً لحقت بـ 16800 وحدة سكنية في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي.


وتابعت أن بينها 1800 من الوحدات السكنية أصبحت غير صالحة للعيش، بينما تم تدمير ألف وحدة بالكامل.

بينما قالت وزارة الكهرباء الفلسطينية أن السكان في قطاع غزة أصبحوا يحصلون على الكهرباء لفترة من ثلاث إلى أربع ساعات، بينما كانت تلك الفترة 12 ساعة قبل انطلاق العمليات.


وتسبب القصف الإسرائيلي على مدار الـ11 يومًا في إلحاق أضرار بنحو 40 مليون دولار للمصانع والمنطقة الصناعية للقطاع ومنشآت صناعية أخرى، بالإضافة لأضرار بلغت 22 مليون دولار لقطاع الطاقة.

وأشارت وزارة الزراعة الفلسطينية إلى أن الأضرار في قطاع غزة بلغت 27 مليون دولار شملت الصوبات الزراعية والأراضي الزراعية ومزارع الدواجن، بينما أصبح حصول الفلسطينيين على مياه الشرب محدود.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا أن فلسطين بحاجة إلى تمويل إضافي بقيمة 38 مليون دولار لسد الاحتياجات الإنسانية العاجلة في كل من غزة والضفة الغربية.

وعلى الجانب الإسرائيلي قال المكتب المركزي للإحصاء إن الاقتصاد الإسرائيلي انكمش 6.5% في الربع الأول نتيجة جائحة فيروس كورونا بينما أشار خبرا إلى أن تعويض خسائر الاقتصاد الإسرائيلي سيحتاج إلى وقت أطول مما كان متوقعا قبل القصف الصاروخي للمقاومة.

بينما قالت رابطة المصنعين في إسرائيل في 13 مايو إن الخسائر التي تكبدها الاقتصاد بين 11 و13 مايو بلغت 166 مليون دولار.

وبدأ أمس وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين والذي تم الوصول إليه برعاية مصرية.

وجرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار متبادل ومتزامن في قطاع غزة - برعاية مصرية - اعتبارا من الساعة (٠٢٠٠) فجر الجمعة 21 مايو، بتوقيت فلسطين.

اقرأ أيضًا: «مصر قالت كلمتها».. الجهود المصرية تتوج بوقف إطلاق النار بغزة| تقرير

 وأوفدت القاهرة وفدين أمنيين لقطاع غزة؛ لمتابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن توجه بالشكر إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والدبلوماسية المصرية على جهودها من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتابع خلال كلمة مقتضبة ألقاها بالبيت الأبيض تحدث فيها عن الاشتباكات الأخيرة في فلسطين أن مصر بذلت مجهودات كبيرة من أجل الوصول إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.