سبب تغيير نمط أعمال سمير غانم.. وانفصال فني مع جورج سيدهم

 الفنان  سمير غانم
الفنان  سمير غانم

عن عمر ناهز 84 عامًا، غيب الموت الكوميديان من الدرجة الأولي الفنان سمير غانم، وقدم مسيرة فنية كبيرة طوال 60 عاما زاخرة بالأعمال الفنية المهمة، وحرص من خلالها علي أن يترك بصمته عند كل الأجيال المصرية بل والعربية.

وبعد أن ذاع صيته وسط الشباب والكبار لم ينس أن يقدم للاطفال أعمالا ظلت خالدة في اذهانهم، ذلك القزم الصغير فطوطة الذي تعلقت به قلوب الصغار، وهو يشدو لهم بأغنيات تدخل عالمهم الخاص دون استئذان.

وقدم ما يقرب من 160 فيلمًا، و50 مسرحية، و80 عملاً للدراما التلفزيونية والإذاعية، بخلاف فوازير رمضان التي قدمها قرابة 10 مرات سواء كبطل أول في الثمانينيات والتسعينيات، أو مع مجموعة من نجوم الكوميديا بالستينيات والسبعينيات، إنه الفنان سمير غانم الذي يحل اليوم عيد ميلاده الـ84.

فى عام 1982 توفي سيد غانم شقيق سمير ومدير أعماله، ما أدخله في فترة كآبة وقرر من بعد هذه الحادثة تغيير نمط عمله، وكان ذلك سبب انفصال فني بين غانم وبين جورج سيدهم.

ضمت قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد الصادرة بعام 1996، فيلمين شارك بهما، وهما «خلي بالك من زوزو، المذنبون».

تخرج سمير غانم من كلية الزراعة جامعة اﻹسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» الشهيرة.

قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة، إلا أن الفرقة انحلت بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970.

اتجه سمير غانم مع جورج سيدهم للتمثيل معاً في عدة مسرحيات كان أشهرها «المتزوجون»، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية «أهلا يا دكتور».

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم فوازير فطوطة والتي قدم بها شخصيتي سمورة وفطوطة.

كما تزوج من الممثلة دلال عبدالعزيز وذلك بعد لقائهما معاً في مسرحية أهلاً يا دكتور، حيث نشأت بينهما علاقة حب، ولديهما ابنتان هما دنيا وأمل الشهيرة باسم «إيمي».

وتعددت نشاطاته الفنية فشارك في العديد من الأعمال وهي: فيلم «سنوات الانتقام»، مسرحية «فخ السعادة الزوجية»، فيلم «البنات عايزة ايه»، فيلم «أذكياء لكن أغبياء».

اقرأ أيضامحمد منير ينعي سمير غانم: «رحل صاحب الكوميديا التلقائية»