مع شروق شمس اليوم.. «المشترى» في ظاهرة التربيع الغربي 

المشتري في التربيع الغربي 
المشتري في التربيع الغربي 

وصل كوكب المشتري بتاريخ  21 مايو 2021 ، إلى حالة التربيع الغربي، مايعني تشكل الشمس والأرض والمشتري زاوية 90 درجة في الفضاء ، مع وجود كوكب الأرض في  (نقطة التقاء جانبي الزاوية) ما يعني بان الكوكب يرصد عالياً في سمائنا عند شروق الشمس.

بيانات «الصحة» تكشف تراجع نسب شفاء مرضى كورونا لـ73.6%

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، لذلك برصد كوكب المشتري كنجم أبيض لامع في سماء الصباح ، قبل شروق شمس الجمعة 21 مايو 2021 باتجاه الأفق الجنوبي .

 

بعد حوالي ثلاثة أشهر من الآن - في 20 أغسطس 2021 - سيصل كوكب المشتري إلى حالة التقابل بمعنى يقابل  الشمس في سماء الأرض، أو بزاوية 180 درجة من الشمس، وفي ذلك الوقت  سيكون الكوكب  عاليا  في كبد السماء عند منتصف الليل( منتصف المسافة بين غروب الشمس وشروقها).

 

إن ظاهرتي التقابل والتربيع يمكن أن تحدث فقط للكواكب التي تدور حول الشمس خارج مدار الأرض، أما الكواكب التي تدور حول الشمس داخل مدار الأرض (عطارد والزهرة) لا يمكنها أبدًا الوصول إلى التقابل أو التربيع، بدلاً من ذلك تبقى دائمًا بالقرب من الشمس كما يرصد من الأرض، لذلك تشاهد إما في الشرق قبل شروق الشمس أو في الغرب بعد غروب الشمس، عندما يكون كوكب المشتري في التربيع الغربي يشير ظله إلى أقصى حد غربًا في سماء الأرض، وفي هذا الوقت ، كما يُرى من خلال التلسكوب ، تتحرك أقمار المشتري الأربعة الرئيسية - ايوا و يوروبا و كاليستو و غانميد - في ظل كوكب المشتري إلى غرب كوكب المشتري ، ثم تمر خلف الكوكب نفسه. 

 

بعد ثلاثة أشهر من الآن - في تقابل كوكب المشتري في 20 أغسطس 2021 - سوف يكون ظل المشتري خلفة مباشرة، ولن يميل غربًا أو شرقًا من الكوكب، وبعد ذلك ، في 15 نوفمبر 2021 ، سيصل كوكب المشتري إلى التربيع الشرقي - 90 درجة شرق الشمس - وفي ذلك الوقت سيشير ظل المشتري إلى أقصى شرق كوكب المشتري.