7 نصائح من الزراعة للتعامل مع «أشجار النخيل» خلال شهر مايو

 مزارعي أشجار النخيل
مزارعي أشجار النخيل

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة عددا من التوصيات الفنية التي يجب على مزارعي أشجار النخيل إتباعها خلال شهر مايو الجاري لزيادة وجود الإنتاج ومكافحة الآفات.

اقرا ايضا|تدريب 40 مهندسا في مديريتي الزراعة بالقليوبية والبحيرة

يأتي ذلك بناءا على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت إشراف دكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة.


1- يجب على مزارعي أشجار النخيل خلال مايو الجاري، الإنتظام في الري سواء للنخيل المثمر أو الغير مثمر أو الصغير خلال شهري مايو ويونيو .

2- يجب على مزارعي أشجار النخيل خلال مايو الجاري، إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتي في أول الشهر في المناطق الباردة .

3-يجب على مزارعي أشجار النخيل خلال مايو الجاري، إجراء عملية فصل وزراعة الفسائل حتي أخر الشهر، والإنتهاء من عملية فصل الفسائل في المناطق الرطبة وزراعتها مباشرة.

4 - يجب على مزارعي أشجار النخيل خلال مايو الجاري، خدمة رأس النخلة، حيث يتم خلال هذا الشهر إجراء عملية الخف والتقويس للأصناف ذات العذوق الطويلة.

5-يجب على مزارعي أشجار النخيل خلال مايو الجاري، المرور الدوري لإكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء ويتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة، وأيضا مقاومة حفار عذوق النخيل إن وجدت.

6- يجب على مزارعي أشجار النخيل خلال مايو الجاري، رش الأشجار بمبيد كلورزان أو تافابان بمعدل 3سم / 1 لتر خلال شهر مايو .

7-يجب على مزارعي أشجار النخيل خلال مايو الجاري، لمكافحة مرض أعفان الجذور خلال شهر مايو يتم معاملة التربة بأحد المبيدات الجهازية الموصي بها ؛ حيث يتم معااملة التربة بمبيد تويسين 70 بمعدل 3 جم / 1 لتر ماء، وتكرر المعاملة مرة أخري بعد 15 يوم وفي حالة الإصابة الشديدة تكرار المعاملة مرة ثالثة بعد 15 يوم.