«J-10B».. مقاتلة صينية بقدرات خارقة| فيديو 

المقاتلة الصينية جيه-10 بي « J-10B»
المقاتلة الصينية جيه-10 بي « J-10B»

تعد المقاتلة الصينية "جيه-10" « J-10B»، مثل نظيرتها الأمريكية "إف-16" (F-16)، وهي  تعتبر طائرة من الجيل الرابع مرنة للغاية لها هيكل غير مستقر من الناحية الديناميكية الهوائية، والذي يجب أن يتم تنظيمه بواسطة جهاز التحكم في الطيران الخاص بها.

وتتميز المقاتلة "جيه-10 بي" « J-10B»، بالمحرك الخاص وهو من طراز "دبليو إس- 10 بي تايهينج" (WS-10B Taihang) المخصص عادةً للاستخدام في المقاتلة الشبحية العظيمة "جيه-20"(J-20).

وبحسب "سبوتنيك"، فقد تم تعديل محرك تايهينج (المسمى WS-10G في بعض المصادر) باستخدام عناصر تحكم ثلاثية الأبعاد في الدفع (TVC) مما يسمح للطيار بإعادة توجيه دفع المحرك عن طريق إمالة فوهات العادم جنبا إلى جنب وكذلك لأعلى ولأسفل.

ويعزز هذا قدرة الطائرة على ضبط الانحدار والالتفاف والانعراج، مما يمنح "جيه-10 بي" خصائص طيران فائقة القدرة على المناورة، حيث يحتفظ الطيار بالسيطرة على الطائرة أثناء التوقف، على عكس الطائرات الأخرى. 

وتأمل "CAIG" الشركة المصنعة لـ "جيه-10" و "جيه-20"، أن يمثل نموذج "WS-10B" خطوة أكثر اتساقا في الدفع والأداء بينما تكمل الصين تطوير محرك توربيني "WS-15" عالي الأداء والذي يتميز بتوجيه الدفع ثلاثي الأبعاد.

وسعت الصين لسنوات للحصول على محركات "WS-10" الأصلية الخاصة بها، ولا سيما شفرات المروحة المعدنية وشفرات المروحة أحادية البلورة، لأداء المواصفات والموثوقية المطلوبة منها. 

وبعد سنوات من التحسينات، تأمل "CAIG" الشركة المصنعة لـ "جيه-10" و "جيه-20" أن يمثل نموذج "WS-10B" خطوة أكثر اتساقا في الدفع والأداء بينما تكمل الصين تطوير محرك توربيني "WS-15" عالي الأداء والذي يتميز بتوجيه الدفع ثلاثي الأبعاد.

والمقاتلة « J-10B»، تعد المنافس القوي للمقاتلة الأمريكية F-22، والمقاتلات الروسية  Su-30 ، وSu-35 ، و Su-57،  و Mig-35 .