العرب يردون على عنصرية وزير خارجية لبنان | فيديو‎

 وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة
وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يحتوي على تقرير مصورا، عن التصريحات العنصرية المسيئة للسعودية ودول الخليج، التي أطلقها، وزير الخارجية اللبناني «شربل وهبة» .

واحتوى مقطع الفيديو على رد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، على تصريحات وزير الخارجية اللبناني، مشيرا إلى أن تصريحات شربل وهبة عنصرية لا تعبر أبدا عن الشعب اللبناني العزيز المحترم، الذي تربطنا فيه علاقات أخوة قوية، مؤكدا حرص السعودية على مستقبل لبنان.

واستنكر " الأمير فيصل بن فرحان" بشدة ما تضمنته تصريحات وزير الخارجية اللبناني، من إساءات مشينة تجاه المملكة العربية السعودية وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجي ، والتي تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية، ولا ينسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين.

وأحدثت تصريحات الوزير اللبناني، شربل وهبة، موجة غضب عارمة، بين الأوساط السياسية  مما، طالب مجلس التعاون الخليجي باعتذار رسمي من الوزير اللبناني، مؤكدا رفضه واستنكاره لما تضمنته تصريحاته، حيث استنكرت كل من الإمارات ومصر والكويت تلك التصريحات التي وصفت بالمسيئة والعنصرية.

وأعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم عن أسفه البالغ إزاء ما صدر عن وزير خارجية لبنان، أول أمس وحمل تجاوزاً في حق دول الخليج، لاسيما السعودية، واصفاً تلك التصريحات بالبعيدة عن اللياقة الدبلوماسية ، معتبراً أن تلك التصريحات أسهمت في توتر العلاقة اللبنانية الخليجية بدلا من تصحيح مسارها بالشكل المطلوب.  

وفي لبنان أكد السياسيون ورؤساء الجمهوريات والحكومات السابقون، بالإضافة إلى الشخصيات الدينية والدبلوماسية وزعماء الكتل النيابية على دعم السعودية ووقوفها الدائم إلى جانب لبنان في أحلك الظروف، مؤكدين رفضهم لموقف وزير الخارجية وتصريحاته بحق السعودية ودول الخليج.

وأمام هذا الطوفان الهائل من الرفض والإدانة والاستنكار لم يجد شربل وهبة أمامه إلا طريقا واحدا ليصحح خطأه، بتقديم استقالته للرئيس اللبناني طالبا إعفاءه من منصبه ومهامه .