الصحة العراقية تحذر من أشخاص غير مخولين يروجون لعلاج كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، من أشخاص غير مخولين يقومون بالترويج للعلاج من فيروس كورونا في أماكن غير رسمية ومن دون الالتزام بالتدابير والإجراءات الوقائية.

وذكرت الوزارة، في بيان أوردته قناة السومرية نيوز، اليوم الخميس، "أن وزارة الصحة والبيئة والتزاما بمسؤولياتها الوطنية والقانونية والأخلاقية تحرص على متابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية والعلاجية كافة لمجابهة جائحة كورونا والصادرة عن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية حفاظا على الأمن الصحي العراقي وحماية للمواطنين من خطر الجائحة بالتنسيق مع كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية".

وأكدت الوزارة، أن الترويج لتلك الممارسات تعاقب عليه المادة 368 من قانون العقوبات العراقي 111 لسنة1969 مما إقتضى التنسيق مع السلطات القضائية والأمنية لمتابعة التهديدات التي يشكلها هؤلاء الأشخاص على صحة المجتمع والأفراد وإصدار أوامر استقدام والقاء القبض عليهم بناء على شكاوى المواطنين وحسب القانون العراقي النافذ.

ودعا البيان جميع المؤسسات الرسمية الى التعاون والتنسيق للقضاء على تلك الظاهرة الخطيرة التي أدت إلى مضاعفات خطيرة على الواقع الصحي للمواطنين بسبب استماع البعض وإتباعهم لإجراءات غير علمية في الوقاية والعلاج من وباء كورونا.

وثمنت الوزارة جهود نقابة الاطباء في إتخاذها للاجراءات القانونية للحد من التجاوزات على أخلاقيات وأصول المهنة من الذين عرّضوا حياةَ المواطنين للخطر وساهموا في نشر ثقافة عدم الإلتزام بالقانون والتعليمات الصادرة عن الجهات العليا المخولة، ونستنكر التهديدات التي تطالها لتنفيذ اجراءاتها القانونية والوطنية ونؤكد التضامن و التنسيق الكامل بين وزارتنا و النقابة.
 

اقرأ أيضا| الصحة العراقية: 32 وفاة و6 آلاف 405 إصابات جديدة بكورونا