دراسة| تناول الزبادي كل يوم يطيل العمر 

 تناول الزبادي كل يوم يطيل العمر 
تناول الزبادي كل يوم يطيل العمر 

أظهرت بعض التقارير الحديثة عن ازدياد عدد المعمرين في بلغاريا في السنوات الماضية، فصارع العلماء لمعرفة السبب، ومن ضمن هؤلاء العلماء «إيليا ميتشنيكوف» الحائز على جائزة نوبل في مجال الفسيولوجيا والطب، والذي أكد بأن السبب يرجع لحرص الشعب البلغاري على تناول الزبادي يوميا. 

ويشير خبراء التغذية إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت بأن الزبادي يعد من أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والمعادن، فهو وجيه غذائية كاملة. 

وتكمن ميزة الزبادي الرائعة، في احتوائه على بكتيريا تعمل على تحسين ميكروبيوم الأمعاء.

ويحتوي الزبادي على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، وبيتا كاروتين، بالإضافة إلى احتوائه على فيتاميت أ، و فيتامين ك، وفيتامينات قابلة للذوبان في الماء مثل B1، B2، B3 ، B4، B5، B6، B9 و B12، ومعادن الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والمنغنيز والسيلينيوم ونسبة عالية من الفوسفور، لذلك توصل العلماء بأن سبب زيادة المعمرين في بلغاريا هو  تناولهم الزبادي. 

ويرجع سبب ذلك أن جميع العناصر الغذائية الموجودة في الزبادي تعمل على تأخير علامات الشيخوخة بشكل كبير، حيث أن الزبادي يحمي من هشاشة العظام و يدعم امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى أنه يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، ويؤثر إيجابيًا في عملية التمثيل الغذائي، ويحسن صحة الدماغ فيحمي من الإصابة بالزهايمر. 

ويعد الزبادي من أفضل الأطعمة التي تؤخر من ظهور علامات التجاعيد، ويعمل على ترطيب الجلد والحفاظ على الشعر من التساقط.  
 

اقرأ أيضا| فوائد تناول الزبادي قبل النوم