مبادرة الرئيس السيسى تتصدر الصحف ووكالات الأنباء العالمية

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

ريم حمادة

 مصر لاعب يمتلك ما لا يمتلكه أى من اللاعبين الآخرين فى الشرق الأوسط
الفلسطينيون: مصر دائماً سباقة لحماية الفلسطينيين.. وليس غريباً على المصريين دعم القضية الفلسطينة

 
إشادات عالمية بالمبادرة المصرية فى دعم الشعب الفلسطيني، ومشاركتها القوية فى مؤتمر دعم السودان للتحول الديمقراطى، ومؤتمر دعم الدول الأفريقية، فقد جاءت مبادرة الرئيس السيسى لدعم الفلسطينيين فى غزة لمواجهة آثار العدوان الذى تشنه السلطات الإسرائيلية على قطاع غزة بالتزامن مع موجة تصعيد واسعة فى القدس والضفة.. هذا ما أشادت به الصحف ووكلات الأنباء العالمية عن الدور المصرى.


فألقت وكالة «بلومبرج» الأمريكية فى تحليل صحفى الضوء على أهمية الدور الذى تلعبه مصر لوقف إطلاق النار والتهدئة فى قطاع غزة ضمن المبادرة المصرية تحت عنوان «القاهرة تلعب الدور المحوري في هندسة وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية»، وقالت الوكالة: إنه فى الأسبوع الثانى من الصراع الإسرائيلى الفلسطينى، أعرب الرئيس جو بايدن عن «دعمه لوقف إطلاق النار» في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

واعتبرت الوكالة الأمريكية أن مصر تمكنت من حسم ملفات سياسية في الأشهر القليلة الماضية، وأن مصر طوال الوقت، حافظت على اتصالاتها في غزة، وسعت فى الآونة الأخيرة إلى التوسط في المصالحة بين الفصائل الفلسطينية المختلفة، وأن مصر لاعب يمتلك ما لا يمتلكه أى من اللاعبين الآخرين فى الشرق الأوسط وأشادت صحيفة «لاريداكثيون» الأسبانية بدور الدولة المصرية في دعم الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استغل زيارته إلى فرنسا لطرح القضية الفلسطينية والبحث عن الخروج من «أسوأ موجة تصعيد» ضد قطاع غزة منذ 2014، وقالت الصحيفة إن الحكومة المصرية أيضاً أعلنت أنها سترسل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.


وأشادت الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، بالدور المصرى الذى يؤكد على نفوذها الإقليمى بالوساطة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل لوقف الصراع المستمر منذ أكثر من أسبوع فى غزة، والذى أدى إلى استشهاد أكثر من 200 فلسطينى. ثمنت القيادات الفلسطينية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتبرع بنصف مليار دولار لإعادة إعمار غزة، حيث أكد الدكتور جهاد الحرازين المحلل السياسى الفلسطينى، أنه ليس بالجديد على مصر أن تكون دائماً سباقة بالعمل لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وحمايته من الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة التي تستهدف الكيان الفلسطينى فمصر منذ البدايات الأولي فى كل مرة تكون هي الحاضرة والداعمة للشعب الفلسطيني وهذا ما لمسناه في أكثر من مرة وفي كل مناسبة ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بدءاً من الشيخ جراح والأقصى وقطاع غزة.


وأشاد سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، بقرار الرئيس بالتبرع بنصف مليار دولار لإعادة إعمار غزة ضمن قرارات مصر المستمرة لدعم الشعب الفلسطينى، مشيداً خلال استقباله وفداً برلمانيا من ممثلي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.
وثمن السفير دياب اللوح الموقف المصري الرسمي والبرلماني والنقابي والشعبي مؤكداً أن الموقف المصري أثبت كالعادة أنها هي السند والمدافع الأول عن حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدًا أيضاً على محورية الدور المصري تجاه القضية الفلسطينية والتي تعتبرها مصر امتداداً لأمنها القومى وتحرص دومًا على رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.


بينما أشاد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن الكعبي، بموقف مصر في مساندتها للقضية الفلسطينية، فيما ثمن مبادرتها بفتح الحدود البرية مع مدينة غزة. أشار السفير رخا أحمد حسن مساعد، وزير الخارجية الأسبق، إلى أهمية توقيت المؤتمرين اللذين دعت لهما فرنسا وهما مؤتمرا دعم الانتقال الديمقراطى فى السودان ودعم التنمية الاقتصادية فى أفريقيا موضحاً أن دعوة مصر من قبل فرنسا جاءت لكونها دولة محورية ومهمة إلى جانب علاقتها القوية بفرنسا إضافة لما تشهده مصر من تنمية وانفتاح اقتصادى.

وتابع أن أهمية مؤتمر دعم أفريقيا جاءت في البحث عن كيفية تشجيع الاستثمارات وضخها في أفريقيا واستغلال وتنمية مواردها، والتى أصبحت فى أشد الحاجة إليها في ظل أزمة كورونا وما ترتب عليها من أزمات اجتماعية ونفسية وغيرهما، أيضاً ناقش المؤتمر دعم دول أفريقيا في الملف الصحى وفي مواجهة وباء كورونا وتوفير أمصال ولقاحات كورونا لدول القارة السمراء، وثمن حسن المؤتمرات واللقاءات الثنائية التى تمت على هامش القمم والتى كانت فرصة جيدة لمصر للتشاور في ملفات مهمة ودقيقة وشائكة منها لقاءات الرئيسين المصري والفرنسي وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات شتى والتشاور في قضايا دول البحر المتوسط.

اقرأ أيضا| العسومى يثمن جهود مصر فى دعم الفلسطينيين