احمي طفلك من السمنة بهذه النصائح 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني بعض الأطفال من السمنة المفرطة، نتيجة لعوامل كثيرة وراثية وحياتية تستند إلى أخطاء في النظام الغذائي أو "لايف ستايل" الأسرة بأكملها، ولهذه العوامل ٱثار جانبية خطرة على الأطفال مستقبلا.

 

لوقاية طفلك من زيادة الوزن، يمكنك اتباع بعض النصائح ومنها: 

1- حدد له مثالاً يحتذى به:

 

قدم له أطعمة صحية وشجعه على ممارسة الأنشطة البدنية المنتظمة واحرص على تحويل ذلك إلى اهتمام عائلي، وبذلك سيستفيد الجميع ولن يشعر أحد من أفراد العائلة بالعزلة.

 

2 - اجعل الوجبات الخفيفة الصحية خيارا متاحا:

 

تتضمن الخيارات وجبة فشار مصنوع بماكينة الهواء الساخن من دون إضافة الزبدة، أو وجبة فواكه مع لبن قليل الدسم أو جزر صغير الحجم مع حمص أو وجبة حبوب كاملة مع حليب قليل الدسم.

 

3- قدم أصناف طعام جديدة عدة مرات:

 

لا داعي للشعور بالإحباط إذا لم يُعجب طفلك على الفور بالطعام الجديد، عادة ما يستغرق الأمر عدة مرات من تجربة الطعام حتى يقبله طفلك.

 

4 - اختر مكافآت غير الطعام:

 

من السلوكيات السيئة إعطاء وعد بتقديم الحلوى للطفل مقابل السلوك الحسن.

 

5 - تأكد من حصول طفلك على قسط كاف من النوم:

 

تشير بعض الدراسات إلى أن الحصول على قدر قليل للغاية من النوم قد يزيد من خطر الإصابة بالسُمنة،  كما أن الحرمان من النوم قد يسبب اختلالاً في توازن الهرمونات ما يؤدي إلى زيادة الشهية.

 

تأكد أيضًا من زيارة طفلك للطبيب لمتابعة حالته الصحية بشكل جيد مرة واحدة على الأقل في السنة، و خلال هذه الزيارة، يقيس الطبيب طول طفلك ووزنه، ويحسب مؤشر كتلة الجسم.

 

أي زيادة ملحوظة في الرتبة المئينية لمؤشر كتلة الجسم لطفلك على مدى سنة واحدة هي علامة محتملة على أن طفلك عرضة لخطر زيادة الوزن.

 

اقرأ أيضا| «دراسة» تكشف فوائد الاستيقاظ مبكراً