روشتة إصلاح ما أفسدته «عزومات رمضان وكعك العيد»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترتبط المناسبات المختلفة لدى الشعب المصرى بأنواع من الأكل، حيث يرتبط رمضان بالعزومات والكنافة والقطايف وعيد الفطر بالكحك والبسكويت، وغيرها من الحلويات، التى يحرص الكثيرون على تناولها خلال شهر رمضان وأيام العيد، ويتغافل الكثير عن حساب الكمية التى يتناولها حتى لا يُحرم منها، لكن يبدأ الندم بعد أن تبدأ السعرات الحرارية والسمن والسكر بدورها فى إكساب الجسم المزيد من الوزن الزائد.

ومع حلول الصيف وبدأ موسم الأفراح يبحث الجميع وخاصة الفتيات والسيدات عن حلول للمساعدة على إصلاح ما أفسدته «الكنافة» و«الكحك» وفقدان هذا الوزن المكتسب والتمتع بجسم رشيق فى الصيف، وتقدم أخصائية التغذية العلاجية مارينا فخرى، لقراء «ألف عيلة وعيلة» عدة حلول سريعة لعلاج هذه المشكلة.
وتنصحك فى البداية بضرورة الانتظام على تناول وجبة الإفطار يوميا وعدم تجاهلها، كونها تنظم عملية الأيض وحرق الدهون على مدار اليوم، ويفضل أن تكون غنية بالألياف والفاكهة، وكذلك شرب الماء بكميات وفيرة والابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المصنعة.
وأكدت على تناول الأعشاب الطبيعية التى تساعد على حرق الدهون مثل الزنجبيل والقرفة والشاى الأخضر، مع الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية حتى وإن كانت بسيطة كالمشى نصف ساعة يوميا.
وشددت على ضرورة الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة كونها غنية بالدهون غير الصحية والسعرات الحرارية العالية التى تزيد من تفاقم المشكلة، واستبدالها بالوجبات المتكاملة القليلة الدهون والغنية بالعناصر الهامة للجسم.
ويجب تجنب تناول أى طعام قبل النوم مباشرة، وأن تكون آخر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقل، والقيام بتقسيم الوجبات المعتادة إلى 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم، بدلا من 3 وجبات كبيرة، مع الحرص على أن تتضمن هذه الوجبات الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة التى تعطى شعورا بالشبع أسرع كالشوفان.
وأخيرا نصحت بتناول الفاكهة كاملة كما هى، بدلا من شربها عصيرا للاستفادة بما تحتويه من ألياف ومكونات غذائية أخرى هامة للجسم، لكن لابد من الأخذ فى الاعتبار أن هناك أنواع فاكهة غنية بالسعرات الحرارية كالمانجو والعنب والموز، فيجب الابتعاد عنها مؤقتا حتى تصلى إلى الوزن والقوام المطلوب.