خاص | الجامعات تستعد لامتحانات نهاية العام بنظام الـ «بابل شيت»

الجامعات
الجامعات

أكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية، علي انتظام الدراسة بالجامعات والمدن الجامعية وذلك بعد أجازه عيد الفطر ، وفقا لمنظومة التعليم الهجين الذي يدمج بين نظامي الحضور والتعليم عن بعد.

 

 
كما أوضح رؤساء الجامعات البدء في الاستعداد لإجراء امتحانات نهاية العام الدراسي المقرر انطلاقها خلال أول  شهر يونيو وانتهائها خلال أخر شهر يوليو، تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات الحكومية.

 

اقرأأيضا||الخشت: تشكيل 5 فرق بحثية لاكتشاف التسلسل الجيني لفيروس كورونا| فيديو

وقال الدكتور أحمد رجب عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة إن الكلية سوف تعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بدءًا من يوم السبت الموافق ٥ من يونيو القادم ، مؤكدا أنها سوف تستمر ٣ أسابيع .

وأشار عميد كلية الآثار في تصريحات خاصة للبوابة أخبار اليوم إن التدريس حتي موعد الامتحان يعتمد علي  نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بعد والحضور عن طريق منصة البلاك بورد ولكن الامتحانات حضوري الكتروني بنظام " البابل شيت " وسط إجراءات احترازية مشددة.

 

 
وقال الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان،  في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم ستبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني نهاية العام وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات خلال شهر يونيو المقبل، على أن تنتهي خلال شهر يوليو، موضحا أنها ستكون وفقا لمنظومة التعليم الهجين الذي يدمج بين نظامي الحضور والتعليم عن بعد.

 

 
كما أكد د . محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة  في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم انتظام أعمال الدراسة بالفصل الدراسي بعد انتهاء إجازة عيد الفطر وذلك وفقا لمنظومة التعليم الهجين الذي يدمج بين نظامي  الحضور والتعليم عن بعد، موضحين أنه سيتم البدء في الاستعداد لإجراء امتحانات نهاية العام الدراسي المقرر انطلاقها خلال شهر يونيو ل وانتهائها خلال شهر يوليو المقبل، تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات  وذلك عن طريق الاختبارات الإلكترونية بنظام امتحانات الـ «بابل شيت».

 

 
وكان قد وجه الوزير الجامعات ببدء إعداد جداول امتحانات نهاية العام الدراسي، بحيث تبدأٔ الامتحانات خلال شهر يونيو وتنتهي مع بداية شهر يوليو بكافة الجامعات، وإعلانها للطلاب قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ، وبدء استعداد الجامعات لعقد امتحانات نهاية العام الدراسي، وإعداد كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة في هذا الشأن من الآن، بما يضمن حسن سير الامتحانات، وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، من خلال منع تكدس الطلاب بمدرجات الامتحانات، ومراعاة التباعد الاجتماعي الكافٍ بين الطلاب والاستفادة من كافة إمكانات الجامعات في إجراء الامتحانات بكامل الانضباط.

وأكد المجلس على تكثيف الاعتماد على التعليم الإلكتروني (الأون لاين) في تقديم المحاضرات النظرية للطلاب بما يقلل الكثافات الطلابية بالمدرجات والقاعات الدراسية  وتقليل نسب حضور الطلاب للحرم الجامعي.

كما أكد المجلس إعادة هيكلة الجداول الدراسية الخاصة بحضور طلاب الكليات العملية؛ لتقليل عدد مرات حضورهم إلى الحد الأدنى الذي يسمح بإتقان المهارات العملية الضرورية لطلاب سنوات النقل والتخرج.