الأمم المتحدة: ارتفاع حجم التجارة الالكترونية بسبب قيود كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد),عن ارتفاع كبير في التجارة الإلكترونية وسط قيود الحركة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 و زيادة حصة مبيعات التجزئة عبر الإنترنت

وأضاف التقرير إن إجمالي مبيعات التجزئة ارتفع من 16٪ إلى 19٪ في عام 2020.

وأوضح التقرير  أن مبيعات التجزئة عبر الإنترنت نمت بشكل ملحوظ في العديد من البلدان، حيث سجلت جمهورية كوريا أعلى حصة بنسبة 25.9٪ في عام 2020، في ارتفاع من 20.8٪ في العام السابق.

وفي الوقت نفسه، قفزت مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية إلى 26.7 تريليون دولار في عام 2019، بزيادة 4٪ عن عام 2018، وفقا لأحدث التقديرات المتاحة.

ويقول تقرير الأونكتاد الجديد إن هذه القفزة في المبيعات تشمل المبيعات فيما بين المؤسسات التجارية (B2B) والمبيعات بين الشركات والمستهلكين (B2C). الأمر الذي يعادل 30 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي (GDP) في ذلك العام.

وقالت شاميكا سيريمان، مديرة التكنولوجيا واللوجستيات في الأونكتاد: "تُظهر هذه الإحصائيات الأهمية المتزايدة للأنشطة عبر الإنترنت. إنها تشير أيضا إلى حاجة البلدان، ولا سيما النامية منها، إلى الحصول على مثل هذه المعلومات أثناء إعادة بناء اقتصاداتها في أعقاب جائحة كوفيد -19".

وأضافت على الرغم من الانخفاض في القيمة الإجمالية للتداول التجاري لشركات الخدمات، ارتفعت القيمة الإجمالية للتداول التجاري لأكبر 13 شركة للتجارة الإلكترونية التي تعنى بالمبيعات بين الشركات والمستهلكين (B2C ) بنسبة 20.5٪ في عام 2020، أعلى من عام 2019 (17.9٪).
وبلغ مستوى القيمة الإجمالية للتداول التجاري لشركات التجارة الإلكترونية التي تعنى بالمبيعات بين الشركات والمستهلكين لأكبر 13 شركة 2.9 تريليون دولار في عام 2020.
 

أقرأ ايضا«التموين»: تلقي التظلمات من خلال المديريات فقط وليس إلكترونيا