قناة السويس| 5 جراچات جديدة لزيادة معدلات الأمان.. والانتهاء من المشروع 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سلسلة من الجراجات على  قناة السويس الجديدة لزيادة معدلات الأمان والقدرة علي مواجهة الطوارئ واستمرار قدرتها علي المنافسة العالمية.
أضخم  مشروع قومي غرب المجرى الملاحي لزيادة عامل الأمان الملاحي، والقدرة على مواجهة المواقف الطارئة المحتدمة؛ لتحافظ قناة السويس على قدرتها التنافسية، المشروع يضم تنفيذ 5 جراجات جديدة بالإضافة إلى تطوير 2 جراج ليصل إجمالي الجراجات بطول القناة 10 جراجات بطول كيلو متر وعمق 24 متراً.

اقرا أيضا |  غلق ناد صحي شهير في الدقي بالجيزة | صور
 «الأخبار المسائي» التقت مع المهندس أحمد فريد مدير الإدارة الهندسية في هيئة قناة السويس للتعرف على تفاصيل المشروع والجدول الزمني للتنفيذ.
 في البداية يؤكد أن مشروع إنشاء الجراجات الجديدة بالقناة يتيح زيادة عامل الأمان الملاحي والقدرة على مواجهة المواقف الطارئة علاوة على تحسين الخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة من خلال تطوير محطات مراقبة الملاحة على طول القناة وتجديد وتحديث أسطول القاطرات المصاحبة وغيرها من الوحدات المساعدة خلال إرشاد السفن.
وأشار إلى أن المشروع عبارة عن إنشاء سلسلة من الجراجات على القناة الجديدة لزيادة معدلات الأمان والقدرة علي مواجهة الطوارئ واستمرار قدرتها علي المنافسة العالمية، والاحتفاظ بمكانتها العاتية بالتجارة العالمية كعهدها منذ افتتاحها أن إنشاء جراج جديد للسفن غرب قناة السويس الجديدة يعد الأول من نوعه، وبداية لسلسلة من الجراجات الأخري علي القناة الجديدة، مشيراً إلي أن المشروع باختصار عبارة عن توسعة داخل القناة بعرض 100 متر وبطول حوالي كيلو، ومن خلال التوسعة تزيد قدرة القناة علي مواجهة الطوارئ المحتملة وزيادة معدلات الأمان.
وأوضح أن الأعمال تنقسم إلى شقين مدني وآخر بحري، ويشمل الشق المدني حفر جاف لكمية قدرها أكثر من 2 مليون متر مكعب واستخدام ناتج الحفر لتدعيم الكسور الخاصة بحوض الترسيب المقابل للمنطقة، إضافةً إلى إنشاء التكسية الجديدة باستخدام الدبش لحماية منطقة الجراج بطول كيلو وعمل تحويلة للمجري الملاحي أمام منطقة الجراج وإنشاء 8 شمعات رباط سفن قدرة 150 طنًا.
لافتاً إلى أن الشق البحري يتم إنجازه باستخدام كراكات الهيئة بتكريك المنطقة للأعماق المطلوبة، ثم سيتم ضخ ناتج التكريك عبر خطوط طرد داخل حوض الترسيب الموجود بالمنطقة.
وأكد أن مشروع الجراجات امتداداً لمشروع قناة السويس الجديدة، حيث تم وضع خطة طموحة 2020/2023 لتطوير المجرى الملاحي فى إطار استيعاب ما يقرب من 95 سفينة يومياً خلال عام 2023، موضحاً أن العمق الحالى لقناة السويس يعد مثالياً ولا زيادة حالية فى الأعماق عن 66 قدماً.
والجراج عبارة عن مكان لرسو السفن في حالة حدوث أي أعطال في السفينة لقطرها إلى ورش الصيانة وفي حالة عدم وجود جراج تتعرض القناة للغلق في حالات الطوارئ وبدأت اعمال تنفيذ الجراجات الجديدة، وقال تم الانتهاء من جراج بالكامل في منطقة البحيرات ووصلت حجم الأعمال في باقي الجراجات 30% وتستمر الأعمال حتى 2023، حيث سيتم تنفيذ 2 جراج من الكيلو 60 حتى الكيلو 93 ترقيم قناة وجراج في الكيلو 84 وآخر في الكيلو 52 وجراج بالكيلو. 
وأضاف أن الجراج 84 تم تنفيذه بنسبة 100% وتم الانتهاء من جراج 101 وسيتم البدء في جراج 52 والمقرر الانتهاء من المشروع بالكامل في 2023 المقبل.
 وعن مواصفات الجراجات قال إن الجراجات القديمة كان غاطسها 48 قدماً وسيتم تنفيذ الجديد بغاطس 66 قدماً بطول 550 متراً بدلاً من 400 متر بعرض 100 متر ليستوعب أكبر السفن في العالم، كما سيتم زيادة وسيلة الرباط بقدرة 150 طناً لربط السفن بأمان.
وأكد أن المجرى الملاحي يضم عدداً من أماكن الانتظار في البحيرات والبلاح وبوغاز بورسعيد التي تعمل في بعض الأحيان كجراجات لمواجهة حالات الطوارئ في حالة عطل اي سفينة وسيتم تطوير أماكن الانتظار ايضا من خلال عمل قيسونات لتراكي السفن ، لاستقبال  اى سفينة عملاقة تعرضت لجنوح أو أعطال ويتم سحبها إلى أقرب جراج لإصلاحها بعيداً عن المجرى دون تعطيل لحركة عبور السفن.
واستكمل «فريد» أنه تم الانتهاء من بناء جراج بمنطقة البحيرات بالقناة الرئيسية ليسع سفينة واحدة عملاقة، بطول 550 متراً وعرض 300 وغاطس 66 قدماً، ودخل الخدمة.
وأضاف أنه يجرى حالياً أعمال الحفر الجاف بأول جراج على القناة الجديدة وهو الجراج عند الكيلو 82، وبطول 550 متراً وعرض 100 متر، موضحاً أن كميات الحفر الجاف تصل إلى 2 مليون متر مكعب وسيتم استخدامه فى تدعيم حوض الترسيب.
وقال مدير الإدارة الهندسية بهيئة قناة السويس إن بعد أعمال التكريك سيتم تركيب 8 شمعات تستخدم لرباط السفن فى الجراج بقوة شد تصل إلى 150 طناً، كما تشمل الخطة إنشاء جراج ثالث غرب تفريعة البلاح الشرقية لاستقبال سفينة واحدة عملاقة، و سيتم إنشاء الجراج الرابع، والخامس فى الكيلو 159 شرق القناة بطول 550 متراً وعرض 100 متر وغاطس 52 قدماً
وأوضح رئيس الإدارة الهندسية بقناة السويس، أن الإدارة مسؤولة عن تصميم وتطوير المجرى الملاحى وصيانة مراسى المعديات والكبارى العائمة المتواجدة على خمسة محاور بطول المجرى الملاحى فى الإسماعيلية والشط بالسويس وبورسعيد بجانب وصيانة وتطوير الأرصفة والورش التابعة لترسانتى الهيئة وشركاتها التابعة وتابع أن خطة تطوير المجرى الملاحي تشمل تطوير القيسونات لتواكب تطوير السفن العملاقة لمواجهة حالات الطوارئ المختلفة، حيث سيتم إنشاء 23 قيسوناً بقوة شد 150 طناً بمناطق متفرقة كمرحلة أولى بالإضافة إلى إنشاء عدد 8 قيسونات قوة شد 150 طناً كمرحلة ثانية، كما يجرى إنشاء عدد 6 قيسونات قوة شد 150 طناً خاصة بأحد جراجى القناة الأم لاستقبال السفن العملاقة.