يعزز المناعة ويقي من أزمات الربو.. فوائد الشمام للأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر فاكهة الشمام مصدر جيد لفيتاميني "ج"و "أ"، ويحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وجميعها تجعل للشمام فوائد صحية متعددة.


فوائد الشمام للأطفال:

١ - الوقاية من أزمات الربو: 

يحتوي الشمام على نسبة مرتفعة من "البيتاكاروتين"، وهو أحد أشكال فيتامين "أ"، الذي يعرف بخواصه المضادة للأكسدة، التي تساعد على وقاية طفلك من أزمات الربو، إذ يحتوي كوب واحد من الشمام على "3580 ميكروجراما" منه. 

ويعتبر الشمام غني أيضا بفيتامين "ج" الذي يقي من أزمات الربو، ويستخدم كعلاج مساعد للتغلب عليها، كذلك يساعد محتوى الشمام من "الكولين" وهو من المركبات المضادة للالتهاب على تخفيف حدتها. 

٢ - علاج الإمساك:

بفضل محتواه العالي من الماء والألياف، فإن الشمام من الفواكه التي تعزز الهضم، وتنظم حركة الأمعاء، وتقي من الإمساك، لذا يمكنك تقديمه لطفلك إذا كان يعاني من الإمساك المتكرر، أو إذا كان يرفض تناول الماء بوفرة.

٣ - التخلص من مشكلات النوم:

إذا كان صغيرك يعاني من صعوبة في النوم أو الأرق، فإن تناول الشمام في المساء قد يساعده على النوم بعمق، إذ يحتوي على البوتاسيوم، الذي يقلل من ضربات القلب، ما يساعد طفلك على الاسترخاء، والاستغراق في النوم سريعا. 

٤ - بديل رائع للحلوى: 

بالرغم من مذاقه الحلو، فإن الشمام يحتوي على نسبة متوسطة من السكريات، إذ تحتوي "100 جرام" منه على "5.7 جرام" من السكريات، و"0.1 جراما" من الدهون و29 سعرة حرارية، ما يعني أنه لن يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، أو زيادة وزن صغيرك، وهو ما يجعله بديلًا رائعًا للحلوى.


٥ - تعزيز المناعة: 

يساعد تناول الشمام على تعزيز مناعة طفلك، ويقيه من عدوى البرد المتكررة، وغيرها من الأمراض، بفضل محتواه العالي من فيتامين "ج"، المعروف بقدرته على تحسين أداء الجهاز المناعي، وهو أيضا من العناصر الضرورية لامتصاص الحديد في الجسم، ما يساعد على وقاية طفلك من الأنيميا، الأمر الذي يعزز بدوره من صحته العامة.

اقرأ أيضا| «الكنتالوب» لجمالك وتقوية مناعتك